نصائح خاصة لاعداد البرنامج اليومي

كيف تعمل على تنظيم مهامك ليصبح قيامك بها منظما
كيف تعمل على تنظيم مهامك ليصبح قيامك بها منظما

ستعلم من خلال نصائح خاصة لاعداد وتنظيم جدولكم اليومي ماذا تفعل ومتى.  انه السهل ان تطغى عليك تلك المهام اليومية خاصة ان لم يكن لديك برنامج لتنظيم كل تلك المهام. لحسن الحظ انه يوجد عدة طرق تستطيع من خلالها تنظيم كل هذه الفوضى العقلية من خلال مخططك! فبعد انشاء نظام التخطيط الخاص بك لن تعود ابدا للشعور بالارتباك.

بعد احضارك الدفتر الخاص بك للبدء في تنظيم مخططاتك, اول ماعليك فعله هو اعداد الخطة. لكن من اين تبدأ وماذا يجب ان تكتب؟ وكيف ستقوم بتنظيمه بحيث يكون نظاما سهل التطبيق لك ولحياتك؟ في حال قمت بشراء دفتر تخطيط يحتوي على تقاويم فيجب ان يكون اعداده اسرع, ربما ستحتاج ايضا الى شراء بعض اوراق الملاحظات الصغيرة او بامكانك عملها يدويا باقتطاع مربعات او دوائر من ورقة ما بيضاء او ملونة وذلك بناء على ماتريد

يمكنك البدء في استخدام مخططك لتخصيصه في اتباع كل ماتريد حتى تتمكن لاحقا من التاكد من قيامك بكل الاشياء التي تهمك

بعض المواد واللوازم المكتبية التي  ستحتاج لها في اعداد خطتك
بعض المواد واللوازم المكتبية التي ستحتاج لها في اعداد خطتك

اولا- عليك جمع ادوات ولوازم عمل المخطط

الخطوة الاولى لاعداد مخططك هي جمع كل ما تحتاجه بصرف النظر عن اي من الصفحات التي تريد ان تضيف عليها لاحقا.

بعض الادوات التي تحتاجها هي

  • قد تحتاج في حال اضافة صفحات تمت طباعتها مسبقا (خرامة ورق)
  • ملصقات
  • اقلام تخطيط ملونه

قد تكون هناك بعض المواد الاخرى ولكن هذه هي الاساسيات التي يمكن البدء من خلال نصائح خاصة لاعداد وتنظيم جدولكم اليومي

ثانيا: البدء بتعين المهام التي تقوم بمتابعتها ومتى

تعيين وتحديد المهام
تعيين وتحديد المهام

التالي هو تحديد ما تقوم بمتابعته من مهام او امور تريد عملها في مخططك. قد تكون لديك بالفعل فكرة عما تريد تتبعه ، لكن كتابتها كلها ستساعدك على تنظيم مخططك بشكل أفضل وإنشاء نظام مناسب لك.

ابدا بوضع قائمة بكل المهام والامور التي تود متابعتها ثم ابدأ بتصنيفهم بحسب الفئة, بشكل عام هذه بعض الامور الاكثر شيوعا التي يتتبعها الاشخاص الذين يملكون مخططات خاصة بهم.

  • التقويم / الجدول الزمني: المواعيد ، الأحداث ، أعياد الميلاد ، جدول الزوجة ، جداول الأطفال ، جداول المدرسة ، جداول العمل ، الإجازات ،
  • الامور المالية: الإنفاق ، الفواتير ، الطلبات عبر الإنترنت ، متتبعات الديون / المدخرات ، الدخل ، الميزانيات ، قوائم التسوق ، قوائم الأمنيات ، إلخ.
  • المنزل / الأسرة: أعياد الميلاد ، الذكرى السنوية ، معلومات عن الأطفال ، تخطيط العطلات ، المشاريع المنزلية
  • الأهداف: عمل قوائم ، المشاريع ، الجدول الزمني
  • الصحة / اللياقة البدنية: تعقب التمارين ، مخطط الوجبات ، قائمة البقالة ، تعقب الوزن / القياسات ، سجل الطعام ، تعقب المزاج ، تعقب الصداع / تعقب الأعراض ، تعقب فترة / الخصوبة ، تعقب الأدوية
  • الامور الشخصية: الأفكار وروتين الصباح / المساء ، العادات ، الامتنان  وقراءة الكتب ،البرامج التلفزيونية ، الأفلام ، الأنشطة العائلية
  • الأعمال: الأفكار ، تعقب الدخل ، الإحصائيات / التحليلات ، سجل الأميال ، كلمات المرور.

نصائح خاصة لاعداد وتنظيم جدولكم اليومي, الان ماذا سنفعل بكل هذه الاقسام؟

بامكانك تخصيص القسم الثاني بالامور الشخصية ثم تتبعه باقسام التقويم ثم الامور المالية …… هذه الامور عادة ستكون مختلفة بحسب كل شخص اعتمادا على اهتمامته واولياته.

في حال كانت اجندة المخطط الخاص بك صغيرة و بامكان الاطلاع عليها في اي وقت لربما ستود وضع اهدافك في الصفحة / القسم الاول من المخطط وذلك لتتمكن من معرفة ماتعمل به ان كان سيؤدي بك الى تحقيق اهدافك وبذلك سوف لن تنسى اهدافك بسبب الضغوط اليومية مع كثرة المهام التي عليك انجازها.

ملاحظة: ان عمل المخطط الخاص بك ليس من الضرورة ان يتم تنظيمه عبر الاجندة يمكن ايضا تنظيمه على احد البرامج الخاصة بالهواتف او اجهزة الكمبيوتر المحمولة , لكن من الضرورة ان تعرف متى واين بامكانك الوصول الى المخطط الخاص بك

نصائح خاصة لاعداد وتنظيم جدولكم اليومي, تحديد كيف ستستخدم نظامك؟

اعداد وتنظيم الخطط

قرر كيف سيتم التعامل مع المعلومات الواردة. إذا كان مخططك دائمًا معك ، فيمكنك كتابته مباشرةً في اليوم / الأسبوع / الشهر. أو يمكنك إنشاء صفحة يتم فيها نقل جميع المعلومات الجديدة وتسميتها بعلبة الوارد مثلا.

إذا كنت تعرف أنك لن تتمكن من الوصول إلى مخططك ، فاستخدم تطبيق الملاحظات على هاتفك الذكي أو ضعه مباشرةً في تقويم هاتفك. ثم قم بنقله إلى مخططك أثناء قيامك بتدوين الامور الواردة اليومية.

الفائدة من وجود هذا المخطط هي أن تحرر مساحة من عقلك من خلال عدم الاضطرار إلى تذكر كل شيء. سيكون لديك المزيد من الوضوح من خلال رؤية كل ما عليك القيام به في لمحة. وستكون قادرًا على متابعة الأشياء الصغيرة باستمرار.

سيعجبك ايضا التعرف على الرعاية الصحية – 64 طريقة من اجل حياة افضل

مواضيع قد تهمك