كيفية زراعة السمسم وطريقة الحصاد والتخزين

السمسم هو نبات سنوي مداري يصل طوله إلى حوالي 60 سم ويعتبر من أقدم التوابل التي استخدمها الإنسان ويرجع تاريخه إلى 1600 قبل الميلاد وهو نبات زيتي تحتوي بذوره على 55-60% زيت و24% بروتين ويتميز زيت السمسم المستخرج على البارد بطعمه اللذيذ ويستخدم في صناعة العديد من المواد الغذائية والحلويات والمعجنات، وإن كنت تريد زراعة السمسم فيمكنك من خلال هذا الدليل تعلم طريقة زراعة السمسم بشكل صحيح وأوقات الحصاد وطريقة التخزين الصحيحة

كيفية زراعة الموز في المنزل والاعتناء بها

يتم إنتاج السمسم تجاريًا في المناطق الصحراوية لذلك فهو نبات يشتهر بتحمل الجفاف وهو سر نجاح زراعة السمسم وسنوضح في هذا الدليل كيفية زراعة السمسم من البذور.

السمسم هو جزء من عائلة نبات Pedaliaceae ومن نوع Sesamum indicum ويحتوي النبات على جذر محوري متفرع قليلاً مع جذع مستقيم مغطى بالشعيرات وأوراق طويلة مغطاة بشعيرات صغيرة. يملك النبات من 1 إلى 3 زهرات في قاعدة الأوراق ولها ألوان مختلفة من الأبيض إلى الأرجواني. الثمرة عبارة عن كبسولة طويلة بطول 4 سم وبداخلها بذور صغيرة بيضاوية ولها ألوان مختلفة.

ينمو النبات بشكل أفضل في المناخات الحارة وفي فترة نمو النبات التي تستمر بين 78 إلى 85 يومًا يحتاج إلى ثابت حراري ودرجات حرارة أعلى من 0 درجة مئوية. تنبت البذور في درجة حرارة 15-16 مئوية ولا يمكن أن تتحمل درجات حرارة أقل من +5 درجة مئوية ولا تنمو في درجة حرارة أقل من +15 مئوية. السمسم يحب الرطوبة ويتم الحصول على أفضل النتائج عند زراعته في تربة خصبة مع تربة متوسطة التهوية ​​ومياه جوفية عميقة.

زراعة السمسم
سمسم

كيفية زراعة السمسم

ينمو السمسم ببطء في المراحل الأولى من النمو ولهذا السبب يجب أن تكون التربة خالية من الأعشاب الضارة ويمكن زراعته في تربة تمت زراعتها سابقاً بالبقوليات والحبوب. من المهم معرفة أن حوالي 70 % من المواد الغذائية في التربة يتم استهلاكها بعد فترة إزهار النبات وهذا هو السبب في أن السماد ضروري أثناء نمو النبات.

تتم تهيئة التربة من خلال إزالة الأعشاب الضارة والحرث وتسوية التربة ويتم إزالة الأعشاب الضارة يدويًا أو بالأليات أو باستخدام مبيدات الأعشاب. يجب أن يتم الحرث بعد هطول الأمطار لأول مرة لضمان أن التربة ناعمة بما فيه الكفاية للسماح لإنبات البذور.

تتم زراعة بذور السمسم على مسافة 35-45 سم بين كل صف وعمق 2-3 سم.

السماد الأفضل للسمسم هو النيتروجين والفوسفات والبوتاس

خلال المراحل المبكرة من نمو النبات ينمو السمسم ببطء ولا يمكنه منافسة الأعشاب الضارة وهو السبب الرئيسي لإزالة الأعشاب الضارة بشكل صحيح قبل زراعة السمسم.

الري المفرط هو سبب رئيسي للأمراض الجذر والجذع

حصاد السمسم

يتم الحصاد عندما تنضج الثمار في القاعدة وتكون بذور السمسم تحولت إلى اللون الخاص بها وتراجعت الأوراق في قاعدة الساق وعادة ما يكون السمسم جاهزًا للحصاد ما بين 90 إلى 130 يومًا بعد الزراعة.

كيفية تخزين بذور السمسم

يمكن لظروف التخزين السيئة أن تقلل من جودة بذور السمسم حيث يمكن بسهولة خلط الأوساخ أو الرمال أو الحجر مع بذور السمسم الصغيرة لذلك من المهم ضمان جودة البذور التي يتم حصادها.

توضع البذور المحصودة على طبقة رقيقة وتهتز من وقت لآخر حتى تصل إلى رطوبة 9% يمكن الحصول على حوالي 1500 كيلوغرام لكل هكتار.

يترك السمسم حتى يجف في الهواء الطلق ويخزن فقط عندما تصل نسبة الرطوبة إلى 6%. البذور الرطبة أكثر من اللازم تؤدي إلى إنتاجية منخفضة خاصةً لإنتاج الزيت كما يمكن أن تتسبب بسد أجزاء من آلات عصر الزيت. بالإضافة إلى ذلك البذور الرطبة عرضة للعدوى الفطرية. لذلك يجب التأكد من أن البذور جافة بما يكفي قبل تخزينها في عبوات الحفظ

مواضيع قد تهمك