كيفية زراعة الريحان في المنزل وكيفية الإعتناء بها مع الصور

تعتبر زراعة الريحان مثالية في المنزل خاصة في فصل الصيف. ويمكنك استخدامها في المطبخ في العديد من الوصفات كما أنها توفر منظر رائع وجميل داخل المنزل، في هذه المقالة سنعرض كل ما تحتاج معرفته عن كيفية زراعة الريحان في المنزل مع الصور.

لماذا يجب عليك أن تزرع الريحان؟

فوائد الريحان: 12 فائدة للريحان يجب عليك معرفتها

لا يوجد شيء مثل تقطيع أوراق الريحان الطازجة من الحديقة أو الشرفة والعودة إلى المطبخ لإضافتها إلى الوصفة التي تقوم بطبخها. حيث يوفر الريحان نكهة رائعة بجانب رائحته الرائعة في المنزل وتعد مكون أساسي للعديد من الوصفات الشهية.

ستوفر لك كل شتلة ريحان حوالي نصف كوب من الريحان كل أسبوع حتى لو كنت صغيرة الحجم، فما عليك سوى العثور على نافذة مشمسة وملء وعاء الزراعة بتربة جيدة التهوية وستحصل على الريحان لعدة أشهر.

من أكثر أنواع الريحان شيوعًا هو الريحان الحلو أو ريحان الجينوفيس ولكن يوجد انواع اخرى مثل الريحان التايلاندي والليموني والقرفة المتوفرة بسهولة.

من الاختلافات الرئيسية بين الريحان والمزروعات الأخرى هو أنها موسمية وحساسة جدا للبرد لذلك ستحتاج إلى الاعتناء بالريحان بشكل كبير إن كنت تريد زراعتها.

كيفية زراعة الريحان

كيفية زراعة الريحان ؟

ما أفضل مكان لزراعة الريحان؟

أفضل مكان لزراعة الريحان في تربة جيدة التهوية والتصريف داخل مزهرية أو وعاء مخصص للزراعة وفي مكان مشمس بجانب نافذة أو شرفة. إن كنت تريد زراعتها في حديقة فيمكنك زراعة الريحان بجانب الطماطم.

ما أفضل وقت لزراعة الريحان؟

 من السهل زراعة الريحان وإنباته بسرعة باستخدام البذور. ولكن الريحان حساس للبرد لذا سواء كنت تريد زراعة شتلة صغيرة داخل المنزل أو في حديقة المنزل خارج المنزل ستحتاج لمراقبة درجة الحرارة وتغطية النبتة إذا لزم الأمر عند برودة الجو.

إذا كنت تريد زراعة تفريعات أو شتلات صغيرة في الأرض فتأكد من أن درجة حرارة الأرض لا تقل عن 21 درجة مئوية.


كيف يتكاثر الريحان؟

بالإضافة إلى إمكانية بذر الريحان من البذور يمكنك إنبات قطعة أو جزيء من الريحان بعد وضعه بالماء. يمكنك قطع أربع بوصات من نبات الريحان ووضعها في الماء وستحصل على شتلة في غضون أسبوع. ثم يمكنك زراعة الريحان مباشرة في الحديقة أو وعاء الزراعة.

ما أفضل تربة لزراعة الريحان؟

أفضل نتائج لزراعة الريحان تكون في تربة رطبة جيدة التصريف مع درجة الحموضة متعادلة. يمكنك إضافة سماد غني إلى التربة في بداية الموسم. لن تحتاج إلى الكثير من الأسمدة في التربة إذا أن التربة الغنية جدًا سيفقد الريحان بعضً من شدة نكهته.

كم يحتاج الريحان من أشعة الشمس؟

ينمو الريحان جيدًا في البيئة الدافئة التي تتلقى حوالي ست ساعات من الشمس يوميًا. ولكن إن كانت الشمس شديدة الحرارة في الصيف حاول أن يحصل الريحان على الشمس في الصباح الباكر عندما تكون الشمس متوسطة الشدة.


كيفية زراعة الريحان

كم يحتاج الريحان من الماء؟

يمكنك سقاية الريحان عندما تكون التربة جافة الملمس ويجب أن تصب الماء على قاعدة النبتة وليس على الأوراق.

كم يحتاج الريحان إلى مساحة؟

ذلك يعتمد على نوع الريحان ولكن بشكل عام ينمو الريحان إلى طول بين 12 إلى 24 بوصة في الارتفاع. يجب أن تكون المسافة بين شتلات الريحان بين 12 إلى 16 بوصة. إذا كنت مقيدًا بالمساحة أو أن الريحان مزروع في وعاء صغير يمكنك زراعة الريحان الحار (spicy globe basil) والذي يمكن زراعته في المساحات الصغيرة.

هل يمكن زراعة الريحان بجانب نباتات أخرى؟

هناك العديد من النباتات التي تملك احتياجات مماثلة للريحان من الإضاءة والسقي مثل الطماطم والبقدونس. ويقول البعض أن زراعة الطماطم بجانب الريحان سيحصل على مذاق أفضل. كما يمكنك زراعته بجانب البابونج والخس والفلفل والأوريغانو.

كيفية قطف وحصاد الريحان؟

الريحان من أنواع الأعشاب التي يمكنك قطفها كل ما احتجت لها أو إذا كان لديك كمية كبيرة يمكنك حصد النباتات بشكل كامل. يتم حصد الريحان مثل النعناع حيث يتم قص الجذع من فوق النقطة التي تلتقي فيها ورقتان كبيرتان. يساعد القص المنتظم للريحان على الوفرة في الإنتاج وقصر في طول ساق النبات.

من الأفضل دائمًا حصاد الريحان قبل أن يزهر النبات وإذا لم يكن لديك الوقت لحصد الريحان قبل الإزهار يمكنك ببساطة قص الجزء المزهر.

يمكنك حصاد ما يصل إلى ثلثي حجم النبات بالكامل وسينمو الريحان من جديد.

مواضيع قد تهمك