فوائد شاي ماتشا | 6 فوائد صحية مذهلة لشاي ماتشا يدعمها العلم

يأتي شاي ماتشا من نفس النبات الذي ينتج الشاي الأخضر والأبيض والأسود وهي شجيرة “الكاميليا سينينسيس”. وكلمة “ماتشا” تعني حرفيا “الشاي المجفف”. وعملية تحويل الشاي إلى مسحوق ليست جديدة وكانت الطريقة الأساسية لاستهلاك الشاي في الصين قديماً. يملك شاي ماتشا فوائد طبية مذهلة توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، تعرف معنا من خلال هذه المقالة على فوائد شاي ماتشا المتنوعة.

ما الاختلاف بين شاي ماتشا والشاي الأخضر؟

الجميع يعلم أن الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية في العالم إن لم يكن أكثرها. ولكن ما الذي يجعل شاي ماتشا مميز؟

تبدأ عملية إنتاج شاي ماتشا عندما تزال أوراق الشاي الأخضر تنمو حيث يتم تظليل نباتات الشاي قبل موسم الحصاد من أجل زيادة محتوى الكلوروفيل والأحماض الأمينية (وخاصة التيانين) ومن أجل تحسين شكل ونكهة الشاي وهو ما يعطي شاي ماتشا لونه الأخضر الفاتح.

يحتوي كوب من شاي ماتشا على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر العادي.

بمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي الأخضر ومن ثم تعريضها للبخار وتجفيفها ثم طحنها للحصول على مسحوق ناعم أخضر اللون وهو شاي ماتشا.

هذا المسحوق مكون من أوراق الشاي الأخضر بأكملها لذلك فإنك تستفيد من جميع المواد الصحية بشكل كامل، في المقابل عندما تشرب الشاي الأخضر فأنت تشرب فقط العناصر القابلة للذوبان والتي تنحل من أوراق الشاي في الماء المغلي.

لذلك يحتوي كل كوب من شاي ماتشا على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر.

 

فوائد شاي ماتشا

ما هي فوائد شاي ماتشا؟

فيما يلي ستة فوائد مثبتة علمياً لشاي ماتشا

1- شاي ماتشا يدعم صحة القلب

يساعد شاي ماتشا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. وجدت دراسة عام 2001 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن مادة “الكاتيكين” في شاي ماتشا قد تقلل من خطر أمراض القلب.

ووجدت دراسة أجريت عام 2009 في مجلة “Stroke” أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر (أو الأسود) يوميًا يمنع الإصابة بالجلطة. هناك أيضًا رابط بين الشاي الأخضر ومستويات الكوليسترول الصحية. حيث أشار تقرير نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2011 إلى أن الشاي الأخضر أدى إلى انخفاض كبير في نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر ، وخاصة EGCG ، أثبتت أنها مفيدة في الحفاظ على صحة الشرايين.

تعرف على سعر شاي ماتشا على موقع Aliexpress | سعر شاي ماتشا على موقع Amazon

2- يقي من تلف الخلايا

أظهرت الدراسات أن شرب شاي ماتشا بانتظام يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

مما يجعله مضادة للشيخوخة بالإضافة وممتاز لبناء نظام مناعة أقوى!

3- تحسين صحة الدماغ

تشير الدراسات إلى أن استهلاك شاي ماتشا يمكن أن يساعد في دعم الوظائف الإدراكية للدماغ.

وجد الباحثون في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Nutrients أن استهلاك الشاي الأخضر قد يكون فعالًا في تحسين الوظائف الإدراكية عند شرب شاي ماتشا كل يوم لمدة ثلاثة أشهر.

في دراسة أخرى صدرت عام 2017 ونشرتها مجلة Food Research International, أظهر الدراسة أن الذين استهلكوا شاي ماتشا لديهم أداء أفضل في ما يتعلق بوقت رد الفعل والذاكرة والانتباه عند مقارنتهم بمجموعة أعطيت دواءً وهمياً.

 

4- شاي ماتشا يعزز عملية الأيض

أكدت الدراسات أن الماتشا تساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض التي تساعد على حرق المزيد من الدهون.

في إحدى الدراسات الرائعة لعام 2005 التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، وجد الباحثون أن شرب شاي ماتشا بانتظام يمكن أن يؤدي إلى زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية إلى 35-43 ٪ في حين كانت بين 8 إلى 10% بدون شاي ماتشا.

أظهرت نفس الدراسة أيضًا إمكانية انخفاض كبير في دهون الجسم من شرب شاي ماتشا.

في دراسة نشرت عام 2018 أن النساء الذين يشربون فنجان من شاي ماتشا قبل المشي السريع لمدة 30 دقيقة أدى إلى زيادة كمية الدهون التي حرقت والتي تحولت إلى طاقة أثناء المشي.

5- تحسين المزاج

يحتوي شاي ماتشا على مستويات عالية من الأحماض الأمينية مقارنة بأي شاي آخر. وتبين أنها أكثر أنواع الشاي التي تحوي على (الثيانين) الذي يساعد الجسم على الهدوء والتأمل.

يساعد شرب الماتشا على التركيز لاحتوائه على الكافيين الذي يساعد الدماغ على التركيز والبقاء في حالة تأهب بينما يساعد الثيانين على الاسترخاء والهدوء.

يعمل (الثيانين) على الوقاية من التوتر الذي يسببه الكافيين الموجود في الشاي حيث يعمل كعنصر مكمل للكافيين ويوازن بين التوتر أو القلق الذي قد تشعر به عادة عند استهلاك الكافيين.

يحتوي الشاي الأخضر على الثيانين ولكن المستويات الموجودة في الماتشا أعلى بكثير وتحتوي معظم أنواع الشاي الأخضر على أربعة ملليغرام من الثيانين لكل فنجان في حين يملك شاي ماتشا 20 ملليغرام.

6- يساعد على التخلص من السموم

تعتبر مادة الكلوروفيل من أفضل فوائد شاي ماتشا وهي المادة الكيميائية التي تعطي النباتات لونها الأخضر الجميل والتي تعمل على إزالة السموم والتخلص من المعادن الثقيلة والسموم والمواد الكيميائية من الجسم.

نظرًا لأن أوراق شاي ماتشا تم زراعتها في الظل فإنها تكتسب مستويات عالية من الكلوروفيل مقارنة مع أنواع الشاي الأخضر مما يجعل شاي ماتشا المصدر الأكثر فعالية للكلوروفيل.

كيف تختار شاي الماتشا قبل شراءه؟

ما هو أفضل شاي ماتشا؟

هناك ثلاث طرق أساسية يمكنك من خلالها تقييم جودة مادة ماتشا وهي:

النكهة – سوف يتمتع شاي ماتشا الجيد بتناغم بين النكهة الكريمية اللذيذة ونكهة الأعشاب.

اللون – ما تريده في شاي ماتشا هو اللون الأخضر الساطع والنابض بالحياة. إذا كان لون شاي ماتشا قريب من الأصفر فهذا يعني أنه أقل جودة ويأتي من الأوراق التي تم حصادها في وقت متأخر من العام وليس في فصل الربيع.

الرغوة – الطريقة التقليدية لشرب الماتشا تتضمن حفقه بمضرب الخيزران لتشكيل رغوة كريمية. إذا كانت الفقاعات كبيرة وغير منتظمة بعد عملية الخفق فهذا يعني أن مسحوق ماتشا خشن وأقل جودة. في حين يتميز شاي ماتشا ذات الجودة العالية بملمس ناعم وينتج عنه رغوة من الفقاعات صغيرة بنفس الحجم عند خفقها جيداً.

قد يهمك: فوائد الريحان: 12 فائدة للريحان يجب عليك معرفتها

ما أفضل وقت لشرب شاي ماتشا؟

بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكافيين يعتبر الصباح أو بعد الظهر أفضل وقت لاستهلاك شاي الماتشا.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة من شعور عدم الراحة عند شرب الماتشا على معدة فارغة. إذا كنت منهم يمكنك شرب شاي ماتشا بعد وجبة الفطور أو الغداء.

 

مواضيع قد تهمك