فوائد جذور فاليريان (ناردين مخزني) : علاج فعال للأرق والقلق

تملك جذور فاليرين (ناردين مخزني) على فوائد صحية مدهشة من تحسين النوم وتقليل القلق وتقليل الإجهاد والمساعدة على تخفيف أعراض فرط النشاط (ADD) وتقليل أعراض انقطاع الطمث وتحسين معدل ضربات القلب وعلاج متلازمة تململ الساق كما أنها فعالة لعلاج السرطان ومعالجة الوسواس القهري والوقاية من الدوار. تعرف من خلال هذا المقال على فوائد جذور فاليريان الفعالة

ما هي جذور فاليريان؟

جذر فاليريان هي عشبة استخدمها الناس منذ عدة قرون لمعالجة القلق وكمساعد للنوم.  يأتي من جذر نبات فاليريان أو (حشيشة الهر) الموجود في مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. يوجد حوالي 200 نوع معروف من جذر فاليريان إلا أن الصنف الأوراسي هو الذي يتم استخدامه في أغلب الأحيان كدواء. ومن المعروف امتلاك جذر فاليريان رائحة كريهة شبيهة برائحة الجوارب.

يباع جذر فاليريان كمنتج طبيعي صحي وهو متاح كمستخلص على شكل مسحوق أو سائل أو عشبة مجففة أو حتى حبوب. كان استخدام جذور فاليريان شائعاً خلال الحرب العالمية الأولى والثانية ولم يكن حكراً على الجنود ولكن أيضًا للمتضررين من الحرب.

استخدمه الناس خصيصا لعلاج الصدمات النفسية والإجهاد العصبي كما اعتاد الناس على استخدامه لتهدئة أعصابهم في القرن الثامن عشر حيث كان الفرس والصينيون يصنعون أدوية طبيعية منه لعلاج الجروح أيضاً.

فوائد جذور فاليريان

ما فوائد جذور فاليريان؟

مضاد للأرق

يؤثر الأرق بشدة على أداء الشخص وحياته مما يؤدي في النهاية إلى التأثير سلباً على حياته المهنية والشخصية. من أهم فوائد جذور فاليريان هي استخدامه كمضاد للأرق حيث يمكن أخذ 300-600 ملليغرام من جذر فاليري قبل الذهاب إلى السريع حيث يساعد على النوم.

هناك طريقة أخرى لتناول جذور فاليريان هي عن طريق شربه كالشاي من خلال وضع 2-3 جرامات من جذور فاليريان المجفف في كوب من الماء الساخن.

تحتوي جذور فاليريان على العديد من مضادات الأكسدة وحمض الأيزوفالريك وحمض الفاليريك وقد ثبتت الدراسات مساعدتها على معالجة الأرق.

تخفيف القلق والتوتر

يسبب القلق غير المعالج نوبات فزع والعديد من المضاعفات النفسية الأخرى ويمكن أن يؤدي القلق أيضًا إلى قلة النوم والأرق. تساعد جذور فاليريان على التخفيف من القلق وراحة الأعصاب كما يعالج حالة القلق والرهاب الاجتماعي.

كما تساعد جذور فاليريان على التخفيف من التوتر لذلك ينصح به الأطباء كبديل طبيعي لأدوية القلق والتوتر.

تخفيف أعراض فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD)

يعد اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه والمعروف باسم (ADHD) شائعًا بين الأطفال وإذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المحدد فقد يستمر المرض إلى مراحل لاحقة في حياتهم.

وتشمل أعراض فرط النشاط عند الأطفال في عدم القدرة على التحكم في الدوافع وصعوبة الانتباه.

يتم وصف الأدوية القوية لعلاج هذا الاضطراب من قبل الاطباء والتي يمكن أن تملك عواقب وخيمة على المدى الطويل. لذلك ينصح باستخدام جذور فاليريان كبديل طبيعي حيث تعمل جذور فاليريان على تهدئة الأطفال ورفع التركيز

تملك جذور قاليريان القدرة على تنشيط ناقل GABA العصبي المسؤول عن تخفيف من أعراض فرط النشاط ونقص الانتباه.

التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو أمر تواجه جميع النساء فوق سن الأربعين. إذا كنت تعاني من أعراض انقطاع الطمث فإن أحدى فوائد جذور فاليريان أنها تستخدم لتخفيف الأعراض والتخفيف من ألام بسبب احتوائه على العديد من الزيوت الطيارة المفيدة في معالجة أعراض انقطاع الطمث.

تحسين معدل ضربات القلب

سواء كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم فإن جذور فاليريان ستعزز مرونة الأوعية الدموية وتوسع الشرايين مما يحسن بشكل كبير في تدفق الدم وتقوية عضلة القلب.

علاج متلازمة تململ الساق

جذور فاليريان مفيدة بشكل كبير لمتلازمة تململ الساق وتخفف من أعراضها بشكل كبير. وأكد العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق من فائدة هذه العشبة على علاج هذه المتلازمة.

التخفيف من أعراض علاجات السرطان

أثناء علاج مرض السرطان وخاصة باستخدام العلاجات الكيميائية يمكن للمرضى استخدام جذور فاليريان لتقليل أعراض العلاجات بسبب طبيعته المهدئة.

يعالج الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو مرض عقلي يسبب نشاط متكرر بشكل وسواس. إحدى أكثر فوائد جذور فاليريان هي مساعدة الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري على التصرف بشكل طبيعي من خلال تهدئة الوسواس وتجاهل تلك الأفكار والهواجس غير المرغوب فيها.

أثبتت الدراسات أن استخدام جذور فاليريان لمدة أسبوعين ساعدت المرضى على التخفيف من أعراض الوسواس القهري.

سعر جذور فاليريان موقع Amazon

 

مواضيع قد تهمك