فوائد بذور الشيا : كل ما يجب معرفته

فوائد بذور الشيا عديدة وهي من المكونات الأساسية في العديد من وصفات الطعام الصحية مثل المخبوزات وأصابع البروتين وحلويات البودينغ. توفر بذور الشيا قائمة طويلة من الفوائد بما في ذلك توفير الطاقة للجسم والمحافظة على مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام. تعرف في هذه المقالة على فوائد بذور الشيا

ما هي بذور الشيا

أصبحت مؤخراً بذور الشيا (Salvia hispanica) واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في المجتمع الطبي لفوائدها الكثيرة. الشيا هي نبات مزهر من عائلة النعناع وأصل بذور الشيا من المكسيك وغواتيمالا ولكنها تزرع الأن بشكل واسع في العديد من المناطق في أمريكا الشمالية والجنوبية.

توفر بذور الشيا نكهة لذيذة عند تحضيرها بشكل صحيح ويمكن استخدامها في الكثير من الوصفات. بالإضافة إلى أنها توفر قائمة طويلة من العناصر الغذائية المهمة للجسم بما في ذلك الألياف والبروتين والمنغنيز والكالسيوم إلى جانب الكثير من مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

بجانب ذلك تشير الأبحاث الحديثة إلى أن فوائد بذور الشيا أكثر مما اعتقد العلماء مسبقاً. تشمل الفوائد الصحية لبذور الشيا الحصول على بشرة صحية والتقليل علامات الشيخوخة ودعم القلب والجهاز الهضمي وبناء عظام أقوى وغيرها.

فوائد الريحان: 12 فائدة للريحان يجب عليك معرفتها

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

تعزز صحة البشرة

بذور الشيا مليئة بالمواد المضادة للأكسدة وهو ما يجعلها مفيدة لصحة الجلد والبشرة. حيث أن مركبات مضادات الأكسدة تحارب أضرار الجذور الحرة وتمنع الإجهاد التأكسدي وتعمل على إصلاح الأنسجة والحماية من تلف الجلد.

واكتشف الباحثون في المكسيك مؤخرًا أن بذور الشيا تحتوي على مركبات مضادات الأكسدة أعلى مرتين عما تم اكتشافه سابقًا. وأن مضادات الأكسدة لبذور الشيا تحمي من 70% من أضرار الجذور الحرة.

وتعتبر واحدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة على كوكب الأرض. فإن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي قد يساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة وحماية خلايا البشرة من أضرار الجذور الحرة وتحسين صحة بشرتك.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

تحوي بذور الشبا على 34 غراما من الألياف في كل 100 غرام مما يعني أن إضافة القليل فقط من بذور الشيا في نظامك الغذائي اليومي سيوفر 44 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الألياف.

كمية الألياف هذه ستعزز من صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك كما توفر الألياف الغذاء للبكتيريا المفيدة في القناة الهضمية والتي بدورها تلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب صحة الجهاز الهضمي.

بجانب ذلك تمتص الألياف الموجودة في بذور الشيا أيضًا كمية كبيرة من الماء وتجعلها تتوسع في المعدة مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تعزز صحة القلب

بفضل المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية للقلب تعمل بذور الشيا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

واحدة من أفضل الفوائد الصحية لبذور الشيا هي قدرتها على الحد من الالتهاب وتقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

تسبب الالتهابات ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية ويُعتقد أنها تساهم في الإصابة بأمراض القلب بجانب عدد كبير من الحالات المزمنة الأخرى.

كما أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي أكثر ما يتواجد في سمك السلمون. تحمي أحماض أوميغا 3 القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والالتهابات.

كما تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا ضبط مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فوائد بذور شيا

تنظم مستوى السكر في الدم

تشير العديد من الدراسات إلى أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر الدم الطبيعية ومكافحة مرض السكري ومقاومة الأنسولين لاحتوائها على حمض ألفا لينولينيك والألياف.

وجد الدراسات أن إضافة بذور الشيا إلى أي نظام غذائي غني بالسكر يقي من حدوث تغييرات في مستويات السكر في الدم والدهون.

كما وجدت الدراسات أيضًا أن إضافة بذور الشيا إلى الخبز الأبيض يقلل من استجابة السكر في الدم وتمنع حدوث طفرات السكر في الدم.

زيادة الطاقة والنشاط

غالبًا ما يستخدم الرياضيون بذور الشيا في للحصول على الكربوهيدرات وهذه الاستراتيجية تساعد على زيادة تخزين الجليكوجين في العضلات والكبد إلى أقصى حد لتحسين القدرة على التحمل وزيادة أداء التمارين.

كما يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا على بناء العضلات وزيادة القوة والمساعدة على أداء التمارين. وتظهر الأبحاث أن تناول الشيا كوجبة بعد التمرين يمكن أن يساعد على إصلاح وبناء أنسجة العضلات وتسريع وقت الشفاء بين التمرينات.

تقوي العظام

واحدة من أكثر الفوائد الصحية لبذور الشيا هي القدرة على بناء العظام والحفاظ على كثافتها والتقليل من مخاطر هشاشة العظام. وذلك لأن بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم المنغنيزيوم وهما من المعادن المهمة جداً للحفاظ على صحة العظام.

تحتوي بذور الشيا على 631 غرام من الكالسيوم و 335 غرام من المنغنيزيوم في كل 100 غرام من بذور الشيا والتي تشكل حوالي 63% و 83% من احتياجات الجسم لهذه المعادن على التوالي للحفاظ على عظام قوية.

تخفف الوزن

إن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي تعتبر طريقة ممتازة لفقدان الوزن والمساعدة في التخلص من الدهون العنيدة لاحتوائها على الكثير من البروتينات النباتية.

تشير الدراسات إلى أن زيادة تناولك للبروتين يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق التخفيف من الجوع. أظهرت إحدى الدراسات أن زيادة تناول البروتين بنسبة 15% يوميا أدت إلى انخفاض كبير في الشهية.

أظهرت أبحاث أخرى أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين وغني ببذور الشيا يقلل من مستويات هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الجوع.

تحارب السرطان

بذور الشيا غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو حمض أوميغا 3 الموجودة في العديد من الأطعمة النباتية.

وجدت دراسة عام 2013 أن أوميغا 3 ساعد في الحد من نمو كل من خلايا سرطان الثدي وعنق الرحم. ووجد الباحثون أيضًا أنه تسبب في موت الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة في الجسم.

تحافظ على صحة الفم

نظرًا لأن بذور الشيا مليئة بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ والزنك فهي تعمل على المحافظة على صحة الفم حيث يحافظ الكالسيوم على سلامة الأسنان.

في حين يمنع الزنك من تشكل طبقة الجير عن طريق منع البلاك التشكل على الأسنان كما أنه مضاد للجراثيم مما يعالج من رائحة النفس الكريهة. كما يعمل فيتامين (أ) والفوسفور على المحافظة على أسنان سليمة.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

القيمة الغذائية في 100 جرام من بذور الشيا:

  • السعرات الحرارية: 486
  • الماء: 6٪
  • البروتين: 16.5 جرام
  • الكربوهيدرات: 42.1 غرام
  • السكر: 0 غرام
  • الألياف: 34.4 جرام
  • الدهون: 30.7 غرام
  • الدهون المشبعة: 3.33 جرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 2.31 جرام
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 23.67 غرام
  • أوميغا 3: 17.83 جرام
  • أوميغا 6: 5.84 جرام

كما أن بذور الشيا خالية من الغلوتين.


مواضيع قد تهمك