شلون تنظف النحاس؟ | طرق تنظيف النحاس وتلميع الأواني النحاسية

هل بدأت القطع النحاسية في منزلك تبدو باهتة بدون بريق، قد يكون قد حان الوقت لاستخدام قطعة قماش ناعمة ومنظف النحاس والبدء بتنظيفها، تحتوي العديد من منتجات تنظيف النحاس التجارية اليوم على مواد كيميائية خطرة وتضر بالبيئة، وبدل كم ذلك يمكنك صنع منظف النحاس باستخدام مكونات بسيطة يمكنك العثور عليها في منزلك، تعرف معنا على طرق تنظيف النحاس باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في كل منزل

شلون تصنع ملمع زجاج؟ | طرق صنع ملمع الزجاج بمكونات طبيعية في المنزل

ما هي طرق تنظيف النحاس؟

يمكن أن يتعرض النحاس إلى الصدأ والتشويه بمرور الوقت حيث يبدأ الصدأ بالنمو بسبب تفاعل كيميائي يحدث بين المعدن والهواء المحيط به. وعملية تنظيف النحاس ليست صعبة ويمكن إجراؤه باستخدام مكونات متوفرة في المطبخ أو متجر البقالة. تعرف على طرق صناعة وصفات تنظيف النحاس الآمنة

الخل لتنظيف النحاس

الخل الأبيض عنصر أساسي في العديد من المطابخ. ويمكن استخدامه أيضاً لتنظيف النحاس وغيرها من المعادن. ويعتبر فعال جداً في إزالة الصدً الأسود والأخضر الذي تراكم على سطح الأواني النحاسية.

  • ملعقة ملح
  • نصف كوب من الخل الأبيض
  • طحين

ضع الخل الأبيض في وعاء صغير قم أضف الملح وحرك الخليط حتى يزوب بشكل كامل.

قم بإضافة الدقيق إلى الخليط حتى يتحول الخليط إلى مزيج سميك.

استخدام فرشاة أسنان قديمة لفرك الخليط على الأواني النحاسية.

اترك الخليط لمدة عشر دقائق تقريبا ثم أغسل النحاس بالماء الدافئ ثم استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة لتجفيف الأواني النحاسية.

إن لم تتخلص من الصدأ بشكل كامل يمكنك إضافة صودا الخبز وعصير الليمون إلى المزيج وإعادة العملية، حيث تملك صودا الخبز وعصير الليمون قدرة كبيرة على تفكيك الصدأ بشكل فعال.

طريقة تلميع النحاس

بعد إزالة الأوساخ والصدأ من النحاس يمكنك استخدام الطريقة التالية لتلميع الأواني النحاسية

  • نصف ليمون
  • ملعقة صودا الخبز

ضع عصير الليمون في وعاء صغير ثم أضف صودا الخبز واخلطهم جيداً

ضع الخليط على النحاس واستخدام قطعة قماش ناعمة وافركها بشكل دائري.

أغسل الأواني النحاسية بالماء الدافئ وجففها بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

تنظيف النحاس
طرق تنظيف النحاس

استخدام الموجات فوق الصوتية لتنظيف النحاس

يمكنك تنظيف النحاس بالموجات فوق الصوتية مع الخليط السابق. تستخدم آلات التنظيف بالموجات فوق الصوتية اهتزازًا عالي التردد لإيصال منظف النحاس إلى داخل النحاس مما يساعد على إزالة التراكمات والصدأ بسهولة. كما يمكن استخدامها لتنظيف المجوهرات والعملات المعدنية والأواني الفضية وأدوات المائدة وكذلك لتنظيف النظارات.

كيفية حماية النحاس من الصدأ؟

يمكنك حماية النحاس من الصدأ عن طريق فركه بالزيت المعدني بشكل منتظم.  يوفر الزيت المعدني لمعان طبيعي للأواني النحاسية كما يساعد على تنظيف أي بقع على النحاس، بجانب ذلك يساعد الزيت المعدني في إبطاء عملية الأكسدة ويحمي النحاس من الصدأ.

شلون نظف الصدأ | كيفية إزالة الصدأ من الحمامات والسيراميك

مواضيع قد تهمك