شلون يتشكل قوس قزح في السماء وما هي أنواعه وما الألوان التي يتشكل منها؟

ما هو قوس قزح؟

قوس قزح هي ظاهرة طبيعية يظهر فيها قوس متعدد الألوان في السماء. يتم إنتاج الألوان من خلال انعكاس وتشتت الضوء من خلال قطرات الماء الموجودة في الغلاف الجوي. يمكن أن يرى قوس قزح في مكان قريب أو بعيد ومع ذلك فإن هذه الظاهرة لا نملك مكان محدد. ويمكن ان يتشكل في أي مكان إي اجتمعت الظروف الفيزيائية لتشكيله ويعتمد مظهر قوس قزح كليًا على مكان الشخص بالنسبة لاتجاه الضوء. وهو عبارة عن وهم بصري.

يتكون طيف قوس قزح من سبعة ألوان تظهر في ترتيب معين وهي على الترتيب التالي: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. حيث تكون الحافة الخارجية لقوس قوس قزح باللون الأحمر في حين أن الحافة الداخلية هي البنفسجي.

الإسقاط النجمي | ما هو وكيفية القيام به بشكل آمن

كيف يتشكل قوس قزح؟

يتشكل قوس قزح عندما يمر الضوء (أشعة الشمس بشكل عام) عبر قطرات الماء الموجودة في الجو. تغير موجات الضوء اتجاهها أثناء مرورها عبر قطرات الماء مما يؤدي إلى حدوث عمليتين وهما: الانعكاس والانكسار. عندما ينعكس الضوء عن قطرة ماء فإنه يرتد ببساطة في الاتجاه المعاكس من حيث نشأ. وعندما ينكسر الضوء فإنه يأخذ اتجاه مختلف.

يتشكل عندما يدخل الضوء الأبيض في قطرة الماء حيث ينحني في عدة اتجاهات مختلفة. وعندما تصل هذه الموجات الضوئية المنحنية إلى الجانب الآخر من قطرة الماء فإنها تنعكس مرة أخرى خارج القطرة بدلاً من عبور قطرة الماء دون أن يغير اتجاهه. يتم فصل الضوء الأبيض داخل قطرة الماء فيظهر الضوء المنكسر كألوان متعددة منفصلة للعين البشرية.

قوس قزح
قوس قزح

ألوان قوس قزح

كل لون لديه طول موجة مختلف. على سبيل المثال يملك الضوء الأحمر أطول طول موجة وينحني فقط بزاوية 42 درجة تقريبًا. وعلى النقيض من ذلك فإن الضوء البنفسجي يملك أقصر طول موجة وينحني بزاوية 40 درجة قبل الخروج من قطرة الماء. نظرًا لأن طول موجة الضوء الأحمر أطول فإنه يظهر بشكل شائع على الحافة الخارجية لقوس قزح. ويتم ترتيب الألوان الأخرى وفقًا لطول الموجة.

تنعكس موجات الضوء الأخرى أيضًا ولكن هذه الموجات الضوئية غير مرئية للعين البشرية المجردة. توجد هذه الأشعة غير المرئية على جانبيه مثل الأشعة فوق البنفسجية أقصر من الأشعة البنفسجية والأشعة السينية أقصر من الأشعة فوق البنفسجية وتقع إشعاع جاما في أقصى هذا الجانب منه. في حين توجد الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو في الطرف الآخر من الطيف.

ما هي أنواع قوس قزح؟

هناك عدة أنواع ومنها:

قوس القزح المزدوج

يحدث قوس القزح المزدوج عندما يتشكل قوس ثاني فوق قوس القزح الرئيسي ولا يكون قوس القزح الثاني مشرقا مثل الأول.

قوس قزح قمري

قوس القزح القمري

على الرغم من أن معظم أقواس قزح ترتبط بأشعة الشمس التي تحدث تتشكل بعد هطول الأمطار ولكن بعض أقواس قزح تتشكل بواسطة ضوء القمر.

قوس القزح القمري أقل شيوعا من قوس القزح الشمسي ولا يمكن رؤيته إلا في بعض مناطق العالم حيث تواجد الشلالات عادةً.

غالبًا ما تُرى أقواس قزح هذه في الرذاذ الناتج عن سقوط الماء للأسفل من الشلالات. وتظهر عادةً عندما يكون القمر كاملاً.

قوس قزح
قوس قزح ضبابي

قوس القزح الضبابي

مثل قوس القزح القمري التي تتشكل من خلال رذاذ الشلال يمكن رؤية قوس القزح الضبابي من خلال الضباب الرقيق وأشعة الشمس. في هذه الحالة ينعكس الضوء على مجموعة كثيفة من جزيئات الماء الموجودة في الضباب مما ينتج قوس واسع ومشرق.

قوس القزح الضبابي أبيض بالكامل لأن كل موجة ضوئية يتم عرضها على مساحة واسعة جدًا فتميل هذه الخطوط الواسعة إلى الاندماج معًا مما يخلق اللون الأبيض. ولكن يمكن رؤية خطوط اللون الأحمر والأزرق على طول قوس القزح في بعض الأحيان.

قوس القزح المنعكس

يمكن رؤية قوس القزح المنعكس أعلى المسطحات المائية الكبيرة مثل البحيرات وتحدث هذه الانعكاسات عندما يكون يعكس الماء قوس قزح فوق الماء مما يخلق قوس ثنائي يتشكل من قوس قزح أساسي وثانوي وهو مجرد انعكاس للون وهو أكثر هشاشة إلى حد ما من الأساسي. يأخذ عادةً شكلًا مستطيلًا ويمتد عادةً لأعلى في خط مستقيم.

قوس قزح
قوس قزح أحمر

قوس قزح أحادي اللون

كما يوحي الاسم فإن هذا النوع أحادي اللون يأخذ لونًا واحدًا بدلاً من الطيف الكامل للألوان المتواجد في أقواس قزح الأخرى.

هذه الظاهرة تنتج لون أحمر قوي وهذه الأقواس أكثر شيوعًا بعد هطول الأمطار التي تحدث عند غروب الشمس أو شروق الشمس. في هذه الفترة من اليوم ينتقل ضوء الشمس إلى عمق أعمق في الغلاف الجوي مما يتسبب في انتشار موجات الضوء الأخضر والأزرق على مساحة أوسع مما يتسبب بتشتتها وعدم ظهورها في قوس القزح وتسيطر موجات الضوء الأحمر على قوس القزح. وتعتبر أقواس قزح أحادية اللون ظاهرة نادرة نسبياً.

مواضيع قد تهمك