إليكم أهم 20 اختراعًا خلال الثلاثين عامًا الماضية

اهم الاختراعات في العالم : شهدت السنوات الثلاثين الماضية بعضًا من أسرع وأهم التطورات التكنولوجية في تاريخ البشرية، وذلك بفضل إبداعات غيرت الحياة مثل الإنترنت والجوال.

أعاد الإنترنت تعريف كيفية البحث وتبادل المعلومات مع بعضنا البعض، مع إزالة حواجز الاتصال بين البلدان. غيّر الجوال كيفية ارتباط الناس بالتكنولوجيا واستخدام المعلومات على المستوى الشخصي، مما حوّل الهاتف الذكي من جهاز للرفاهية إلى أداة يومية أساسية.

إليكم 20 من اهم الاختراعات في العالم خلال الثلاثين عامًا الماضية

قد يهمك أن تقرأ أيضاً: كيف تصلح أي شيئ ؟ مراحل عملية استكشاف الأعطال وإصلاحها

الإنترنت (1990)

إن إنشاء شبكة الإنترنت، أو شبكة الويب العالمية كما كانت معروفة لأول مرة، قد غير حياة مليارات الأشخاص من خلال توفير الوصول إلى مصدر غير محدود تقريبًا للمعلومات. من خلال السماح للأشخاص في مختلف البلدان بنقل الرسائل على الفور إلى بعضهم البعض، غيرت الإنترنت تمامًا الطريقة التي نتواصل بها.

فوتوشوب (1990)

يعد Photoshop وسيلة لتحرير الصور وبرنامج كمبيوتر أساسي لكل أنواع الأعمال تقريبًا. البرنامج متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، مما يسمح للمهنيين بإنشاء وضبط الصور مهما كانت احتياجاتهم. نظرًا لأن الإنترنت يجعل التواصل المرئي أكثر أهمية، فقد عزز Photoshop الطريقة التي نظرنا بها إلى العالم مع زيادة الشكوك حول ما إذا كان ما نراه حقيقيًا.

اهم الاختراعات في العالم

نظام الملاحة العالمي (1990)

تم تطوير أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) في الأصل للاستخدام العسكري الأمريكي، لكن تم نشر التقنية في النهاية على المدنيين في جميع أنحاء العالم. وصلت أول أجهزة GPS الخاصة بالاستخدام المدني في الاسواق مع بداية 1990. منذ ذلك الحين، سهّل تطوير الإنترنت و خطوط الاتصال الفضائي استخدام هذه الأجهزة و التنقل بسهولة أكثر من أي وقت مضى.

رقم المتصل (1990)

من الصعب على الأشخاص الذين يكرهون الرد على الهاتف, من دون معرفة هوية المتصل, ان يتذكروا كيف كانت الحياة قبل اختراع كاشف رقم المتصل. ولكن في الواقع منذ 20 عامًا بدأت الهواتف في عرض وإظهار هوية المتصل على شاشاتها.

مع تحول معظم الأشخاص إلى استخدام الهواتف الذكية لإجراء مكالمات شخصية، فمن السهل أن تأخذ هوية المتصل كأمر مسلم به في هذه الأيام، لكن هذه الميزة غيرت بالتأكيد الطريقة التي نتعامل بها مع آداب الهاتف.

اهم الاختراعات في العالم

الاستنساخ (1996)

كانت النعجة دوللي أول حيوان ثديي يتم استنساخه باستخدام خلية مأخوذة من حيوان بالغ في عام 1996، مما أثار جدلاً دولياً حول أخلاقيات الاستنساخ. توفيت دوللي في فبراير 2003 بعد أن اكتشفت أنها مصابة بمرض الرئة وتم الحفاظ عليها للعرض العام في متحف اسكتلندا.

لا يزال الاستنساخ موضوعًا متوترًا داخل المجتمع العلمي، لكن الباحثين يستكشفون ما إذا كان يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في إعادة إنتاج الأنواع المهددة بالانقراض في المستقبل.

البريد الإلكتروني والرسائل النصية (1992)

تمكنت بعض الشركات من إرسال رسائلها الإلكترونية الداخلية الخاصة بها خلال السبعينيات والثمانينيات، ولكن إدخال الإنترنت جعل البريد الإلكتروني شكلاً قياسيًا من أشكال التواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم.

صُممت الرسائل النصية القصيرة SMS في الأصل لإرسال رسائل قصيرة عبر خطوط الهاتف، لذا مع ارتفاع شعبية الرسائل النصية، أصبحت البنية التحتية و مع استخدام الانترنت و الاتصالات الفضائية, أكثر تطوراً للتعامل مع الطلب المتزايد.

نيتفلكس (1997)

على الرغم من أن Netflix أصبح منتشرًا في كل مكان مع سهولة بث الفيديو عبر الإنترنت، إلا أن الشركة بدأت بشكل أكثر تواضعًا. لم تقدم Netflix للمشتركين في الأصل سوى مكتبة ضخمة من الأفلام, يمكنهم الوصول إليها عن طريق البريد.

بدأت الشركة في بث الأفلام في عام 2007، ومنذ ذلك الحين تبنت كل شركة إعلامية كبرى تقريبًا, خدمة بث الفيديو الخاصة بها. لقد أثر نجاح Netflix حتى على عمالقة التكنولوجيا مثل Apple و Amazon لتطوير منتجاتهم و اضافة اشتراكات Apple TV Plus و Amazon Instant Video.

الطائرات بدون طيار (1994)

يستخدم المصطلح “بدون طيار” للإشارة إلى أي طائرة صغيرة مزودة بمحركات, يمكن حملها باليد و التحكم بها عن بعد. في حين انها لفتت الانتباه في المقام الأول لاستخدامها في الاشتباكات العسكرية خلال الحروب، إلا أن الطائرات بدون طيار, و التي تطورت لتستخدم في الكثير من الأعمال المدنية, أصبحت تحظى بشعبية متزايدة و خاصة لعشاق الطيران.

النطاق العريض للأجهزة المحمولة (1991)

جلب النطاق العريض للأجهزة المحمولة Mobile Broadband الاستخدام الهائل للإنترنت إلى الهاتف الخلوي. استغرق الأمر بعض الوقت, حتى تصبح تجربة الهاتف المحمول قابلة للمقارنة مع استخدام جهاز كمبيوتر عادي، ولكن سهولة الوصول إلى المعلومات الحيوية, مثل الخرائط ورسائل البريد الإلكتروني أصبحت ضرورية لعدد لا يحصى من المستخدمين العاملين في جميع أنحاء العالم.

السيارات الهجينة (1997)

مع تزايد اهتمام العالم بتغيرات المناخ، تزداد الحاجة إلى أنواع جديدة من وسائل النقل. طورت عدد من كبرى شركات ,صناعة السيارات, سيارات هجينة قادرة على العمل على الكهرباء والبنزين. تقوم شركات صناعة السيارات الأخرى مثل Tesla بتطوير تقنية من شأنها, أن تجعل السيارات الكهربائية قابلة للاستخدام بشكل يومي, وبأسعار معقولة مثل نظيراتها العاملة على البنزين.

الشاشات المسطحة (1997)

لا تبدو أجهزة التلفاز الجديدة أفضل فحسب، بل إنها تتميز بقدر أكبر من الكفاءة في استهلاك الطاقة, من أجهزة التلفاز الأنبوبة القديمة العقيمة في التسعينيات. لقد غيرت تقنية الصورة الرقمية أيضًا, الطريقة التي نقيس بها الصور، مما يتيح صورًا حادة وعالية الجودة بغض النظر عن حجم شاشتك.

مشغلات MP3 (1997)

أعطت مشغلات MP3 المستخدمين مزيدًا من التحكم في الموسيقى الخاصة بهم أكثر من أي وقت مضى، مما سمح لهم بتحميل مجموعة من الأغاني مسبقًا, والتبديل بينها دون عناء. بخلاف مسجلات الفينيل وأشرطة الكاسيت وحتى الأقراص المدمجة، فإن ملفات MP3 ليست عرضة للتلف المادي.
كما يمكن لمشغلات MP3 المزودة ببطاقات ذاكرة إضافية, زيادة عدد الأغاني المتاحة باستمرار عن طريق إضافة سعة تخزينية.

غوغل (1997)

يستخدم ما يقرب من ثلثي البشر ميزة البحث عبر الانترنت من غوغل، مما يجعله أحد أهم مصادر المعلومات على هذا الكوكب. و لذلك يعتبر أحد اهم الاختراعات في العالم

و أيضاً من اهم الاختراعات في العالم :

اهم الاختراعات في العالم

محطة الفضاء الدولية (1998)

محطة الفضاء الدولية هي مسعى مشترك بين خمس وكالات فضائية, تمثل الولايات المتحدة وروسيا واليابان وأوروبا وكندا. و تعد من اهم الاختراعات في العالم, توسعت المحطة تدريجياً منذ عام 1998 ورحبت بالمقيمين على المدى الطويل في عام 2000. وقد زار المحطة أكثر من 200 شخص من 18 دولة، وهي تستخدم لأغراض البحث والتعليم.

أقراص فيديو رقمية (1998)

استبدل قرص DVD، أو القرص الرقمي متعدد الاستخدامات، أشرطة VHS باعتبارها الوسائط الأساسية للفيديو المنزلي في أواخر التسعينيات. كشكل رقمي للوسائط، تقل احتمالية انخفاض جودة أقراص DVD بمرور الوقت، طالما أن القرص غير تالف، ويمكن أن يتسع لعدد ساعات أكثر من شريط VHS.

فيسبوك (2004)

لم يكن Facebook أول شبكة تواصل اجتماعي، ولكنه أصبح أكثر الأنظمة التي تهيمن على العالم, ومصدرًا رئيسيًا للمعلومات لمئات الملايين من الأشخاص حول العالم. بينما تم تصميم الموقع الأصلي بهدف بسيط, وهو مساعدة الأصدقاء والعائلات على البقاء على اتصال، فقد بنت الشركة أعمالها ببطء لتشمل مجموعة واسعة من الخدمات.

يوتيوب (2005)

مفهوم YouTube بسيط: إنه مكان لرفع و عرض لأي مقطع فيديو تقريبًا ويمكن لأي شخص أن يصبح مبدعًا. ولكنها أيضًا نتاج عصر الإنترنت، وأصبحت المنصة مكانًا رئيسيًا لملايين الأشخاص, للتعبير عن أنفسهم عبر الإنترنت. بفضل جمهور عالمي تحلم به معظم شبكات التلفزيون، أنشأ YouTube ثقافة فريدة حقًا.

الآي فون (2007)

يعد جهاز iPhone أحد أكثر الأجهزة التي تم استخدامها خلال الثلاثين عامًا الماضية، و من اهم الاختراعات في العالم ليس فقط بسبب وظائفه، ولكن بسبب النظام الأساسي والوصول إلى الأدوات الإبداعية التي يوفرها. أصبح iPhone والهواتف الذكية الأخرى التي تلت ذلك, البوابة الرئيسية للعالم لمئات الملايين من الأشخاص، وقد غيروا تمامًا الطريقة التي نتواصل بها مع بعضهم البعض على أساس شخصي وثقافي.

بيتكوين (2009)

اخترعت عملة بيتكوين في عام 2009، و قدمت العالم لفكرة شكل رقمي بالكامل من العملات. تستخدم Bitcoin رمزًا معقدًا لإنشاء عملة فريدة, يمكن التحقق منها و يمكن تداولها عبر الإنترنت واستخدامها في عمليات الشراء. اليوم، تعادل عملة البيتكوين الواحدة أكثر من 7000 دولار.

اهم الاختراعات في العالم

السيارات ذاتية القيادة (2012)

تستفيد السيارات ذاتية القيادة من التطورات المهمة في الذكاء الاصطناعي, وتكنولوجيا GPS. على الرغم من أن معظم الموديلات ما زالت تخضع حاليًا للاختبار، إلا أنها قد تقوم بأتمتة مهام, مثل عمليات التسليم والنقل العام لجعل مستقبلنا أسهل وأكثر أمانًا.

مواضيع قد تهمك