أفضل طرق حفظ الأطعمة داخل الثلاجة وكيفية تنظيم المأكولات

هل تعتقد أن ثلاجتك هي مجرد وعاء واحد كبير يقوم بتوزيع الهواء البارد بالتساوي؟ انها ليست كذلك! تختلف درجة الحرارة داخل الثلاجة في المتوسط من الأمام إلى الخلف ومن الأسفل إلى الأعلى وفي كل مكان بينهما. ولهذا السبب، يعد وضع و تنظيم الأطعمة داخل الثلاجة أكثر أهمية مما تعتقد. تعرف معنا في هذا المقال على أفضل طرق حفظ الأطعمة داخل الثلاجة وكيفية تنظيم المأكولات

الغرض من الثلاجات الحديثة هو إبطاء نمو البكتيريا، التي تزدهر في درجات الحرارة من 40 إلى 140 درجة فهرنهايت (4.4 إلى 60 درجة مئوية). نتيجة لذلك، يتم تصميم الثلاجات عادةً لتحفظ الحرارة أقل من هذا المستوى لحماية الأطعمة من التعرض لنمو البكتيريا، والتي تهدد بإفسادها قبل الأوان أو حتى أسوأ من ذلك، يمكن أن تعرضكم للمرض.

توصي شركة Samsung العملاقة في تصنيع الثلاجات بإعدادات حرارة مثالية تبلغ 38 درجة فهرنهايت (3 درجات مئوية). لا تحتوي العديد من الثلاجات (حتى الجديدة منها!) على شاشة لعرض درجة الحرارة ضمن الثلاجة. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لثلاجتك، فينصح بإضافة مقياس حرارة خارجي للثلاجة للتأكد من أن كل شيء يعمل كما ينبغي وأن يتم حفظ طعامك في درجات حرارة آمنة.
على الرغم من أنه قد يبدو أن الزمن الذي تقضيه في تنظيم الثلاجة هو إضاعة للوقت، إلا أن القيام بذلك سيجعل ثلاجتك في الواقع أكثر سهولة في الاستخدام، وأسهل في التنظيف ويجعلك أكثر وعياً بسلامة الأغذية.

حفظ الأطعمة داخل الثلاجة

ما أفضل طرق تنظيم و حفظ الأطعمة داخل الثلاجة ؟

باب الثلاجة:

هذه الصناديق الصغيرة الموجودة داخل أبواب الثلاجة مريحة للاستخدام، لكنها لا تحافظ على درجة حرارة ثابتة، لذلك من المؤكد أنه يجب أن تمتنع عن وضع الأطعمة القابلة للتلف بسرعة، مثل البيض أو الحليب، هناك.

 احتفظ بهذه المساحة لحفظ التوابل والصلصات الجاهزة وغيرها من المواد التي تحتوي على مواد حافظة عالية، وبالتالي من غير المرجح أن تتأثر بدرجة حرارة أعلى قليلاً. عصير البرتقال المبستر مثلاً يمكن أن يحفظ أيضاً في الباب لا مشكلة. ويمكن لزجاجات الصودا والمياه الغازية البقاء هناك أيضًا.

أيضاً: المخللات، الصلصات، الزبدة، السمن، عصير الفواكه المبستر، الزيوت.

الرفوف العليا:

هذه المنطقة ليست باردة مثل قاع الثلاجة، لذا احفظ بها الأطعمة التي لا تحتاج إلى درجات حرارة شديدة البرودة. سيخبرك عمال المطاعم المحترفون أن معايير العمل لديهم تلزمهم بتخزين الأطعمة الجاهزة للأكل أو المطبوخة مسبقاً (مثل بقايا الطعام والفطائر) على الرف العلوي.

كما أن تخزينها في مكان مرتفع يمنع أيضًا تلوث هذه العناصر باللحوم أو غيرها من المنتجات الجافة، والتي يمكن أن تحتوي الجراثيم وتسبب أمراضًا تنقلها الأغذية.

الرفوف الوسطى:

هذا هو الجزء الأكثر ثباتاً في درجة الحرارة من الثلاجة، لذلك ضع البيض هنا. يمكن أن تحفظ المشروبات والأطعمة المعدة مسبقًا على الرف الأوسط إذا نفدت الأماكن من الرف الأعلى.

 أيضاً الفاكهة التي لا تتسع في الأدراج السفلية، وأي شيء لا يصلح على الرف العلوي يمكن حفظه هنا.

الرفوف السفلية:

الجزء الخلفي من الرف السفلي هو أبرد بقعة في الثلاجة، لذا قم بتخزين منتجات الألبان سريعة التلف لإبقائها صالحة للأكل لفترة أطول.

لا تقم أبدًا بتخزين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء هنا، مثل بعض الفواكه أو الخضار، لأن الماء بداخلها يمكن أن يتجمد، مما يؤدي إلى تدميرها!

يمكن أيضاً حفظ منتجات الحليب والجبن واللبن والقشدة الحامضة هنا.

الأدراج السفلية:

كلما كان ذلك ممكناً، استخدم الأدراج السفلية التي تتميز بها العديد من الثلاجات لفصل اللحوم عن باقي الأطعمة. عادة، هنالك بعض الخضار التي تحتاج بيئة أكثر رطوبة من بعض الفواكه يمكن حفظها هنا.

غالبًا ما تكون الأدراج مثاليًة بالنسبة للحوم النيئة والمأكولات البحرية والدجاج، ليس فقط لأنه في القاع (وبالتالي أبرد جزء من الثلاجة)، ولكن أيضًا لأنه يمنع اللحم من تلويث الأطعمة الأخرى بفصله عنها.

إذا لم يكن هناك درج متاح، فقم بغلق اللحوم في الأكياس الخاصة أو وضعها في صندوق بلاستيكي خاص بها على الرف السفلي في الخلف. لا تضع اللحوم في المقدمة لأنها قد تتعرض بعد ذلك لخطر السقوط وتلويث باقي الأطعمة.

تحتوي العديد من الثلاجات أيضًا على واحد من تلك الأدراج الطويلة النحيفة والمخصصة للأجبان واللحوم المشوية وما شابه ذلك لأنها أبرد قليلاً من بقية الجهاز.

ملاحظة مهمة: درج واحد للحوم، والآخر لباقي المنتجات. لا تخلط أبدًا.

كيفية تحديد جودة زيت الزيتون | نصائح عامة قبل شرائك زيت الزيتون

مواضيع قد تهمك