الكثير من الناس يزرعون بعض الأعشاب والنباتات في منازلهم أو حدائقهم لأنها توفر منتجات أفضل وأرخص من منتجات المتاجر. ولكن هناك العديد من الصعوبات التي قد تواجهك إن كنت تريد زراعة بعض النباتات في المنزل ومنها إيجاد سماد طبيعي وصحي للنباتات بعيداً عن الأسمدة الكيميائية، تعرف معنا في هذه المقال عن كيفية صنع سماد عضوي طبيعي بمكونات متوفرة في كل منزل.

فوائد السماد العضوي والتربة الصحية

التربة الصحية تعني نباتات صحية. ولكن معظم الناس لا يصنعون السماد الطبيعي في المنزل بأنفسهم بل يقومون بشراء الأسمدة التي غالبًا ما تحتوي على مواد كيميائية قد تضر النباتات.

كما أن صناعة سماد عضوي في المنزل يعتبر منخفض التكلفة مقارنة بالأسمدة المصنعة ويتكون من مواد متوفرة بشكل دائم في أغلب المنازل.

------------------------------------------------------------


أربح 1$ يوميا

تكافئك عملة "هاي" بقيمة 1$ يومياً من خلال إجابتك على سؤال من خلال تطبيق واتساب أو تيليغرام. ستتمكن يومياً من الإجابة على السؤال المطروح والحصول على مكافئتك اليومية.

للإشتراك بعملة "هاي" ما عليك سوا الدخول إلى موقع "هاي كوين" من هنا

الإشتراك بتطبيق "هاي كوين"

 

  1. قم باختيار التطبيق الذي ترغب باستخدامه "واتساب", "تيليغرام" أو يمكنك استخدام جميع التطبيقات المتاحة لمضاعفة المكافئة.
  2. داخل التطبيق، سيقوم الروبوت بسؤالك عن اللغة المفضلة لديك والتي ستكون اللغة الأنكليزية لعدم دعم اللغة العربية حالياً.
  3. ثم سيقوم الروبوت بسؤالك عن أسم المستخدم الذي تريد استخدامه.
  4. بعد ذلك، سيقوم الروبوت بسؤالك سؤال بسيط ويجب عليك الإجابة عليه للحصول على مكافئتك اليومية وهي 1$.
  5. يمكنك الدخول يومياً إلى التطبيق وإرسال الرسالة التالية ليقوم الروبوت بطرح السؤال اليومي للحصول على مكافئتك اليومية:

"Claim Daily Reward"

** ستحصل على عمولة قدرها 50% من أرباح أي شخص يسجل من خلال رابط العمولة الخاص بك والذي تستطيع الحصول عليه من داخل تطبيق واتساب او تيليغرام بعد التسجيل.

** ملاحظة: يجب عليك اتمام عملية التحقق من الحساب KYC لكي تتمكن من سحب أرباحك من خلال الرابط التالي:
التحقق من الحساب

------------------------------------------------------------

يوفر السماد الطبيعي جميع الاحتياجات والغذاء اللازم لزراعة نباتات منزلية صحية. ومن المستحسن إضافة السماد إلى النباتات كل أسبوعين لحصول على أفضل النتائج.

لصناعة سماد طبيعي عضوي جيد يجب عليك معرفة العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها النباتات لتنمو وهي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وبدرجة أقل الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وهي أهم العناصر التي تحتاجها النباتات.

المفتاح لحديقة لنباتات أو حديقة صحية هي التربة الجيدة. توجد معظم العناصر الغذائية الأساسية في التربة ولكن بدرجات متفاوتة حسب جودة التربة لذلك من المستحسن إضافة الأسمدة من حين إلى أخر.

يمكن توفير المغذيات الدقيقة المتبقية بكميات أصغر حتى من قبل بعض أفقر التربة الموجودة هناك.

 بشكل عام تنقسم الأسمدة إلى فئتين وهما:

  • الأسمدة الكيميائية / الاصطناعية
  • الأسمدة الطبيعية / العضوية.

كيفية زراعة الريحان في المنزل وكيفية الإعتناء بها مع الصور

الفرق بين السماد العضوي والسماد الكيميائي

يتم تصنيع الأسمدة الكيميائية باستخدام مواد كيميائية مركبة تحتوي عادة على تركيزات عالية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (ويتم الإشارة إليها بـ N-P-K على عبوات الأسمدة).

هذه الأسمدة تعمل بسرعة لأنها تغذي النباتات مباشرة ولكن لديها جانب سلبي فهي لا تعمل على تحسين جودة التربة نفسها ويمكنها بمرور الوقت تدمير الكائنات الحية الدقيقة المفيدة للتربة الصحية.

عند استخدم كميات كبيرة من هذه الأسمدة الكيميائية غير الطبيعية بشكل متكرر فإن منتجاتها الكيميائية الثانوية سوف تتراكم في التربة ومع مرور الوقت سوف تكون ضارة للنباتات.

في حين يتم استخدام البرسيم أو بذور القطن أو مستحلب السمك لتوفير النيتروجين والعظام والفوسفات الصخري لتوفير الفوسفور وعشب البحر أو الجرانيت لتوفير البوتاسيوم في السماد الطبيعي أو العضوي

الجانب السلبي للأسمدة الطبيعية هي أنها تعمل بشكل أبطأ بكثير من الأسمدة الكيميائية حيث تتفكك هذه المواد في التربة إلى أشكال يمكن أن تمتصها جذور النباتات ثم بعض الوقت للوصول إلى جذور النباتات وتغذية النباتات.

من ناحية أخرى لا توفر الأسمدة العضوية أو الطبيعية الغذاء مباشرةً إلى النباتات بل تضيف العناصر الغذائية الأساسية إلى التربة ومن ثم تقوم النباتات بامتصاص هذه المكونات من التربة.

فهم الأساسيات حول النيتروحين – البوتاسيوم – الكالسيوم N-P-K

هناك العديد من العناصر الغذائية الهامة في الأسمدة إلا أن أهم ثلاث عناصر أو كما يتم تسميتهم “الثلاثة الكبار”  N-P-K وتعتبر هذه المكونات المفتاح لصنع الأسمدة العضوية الممتازة في المنزل. N هو للنيتروجين ، P للفوسفور ، و K للبوتاسيوم. ولكل منها دور مهم تلعبه في صحة النباتات.

-النيتروجين يستخدم أكثر من غيره لنمو ساق النبات بشكل كبير والمساعدة على نمو أوراق النبات, إن كنت تبحث عن أسمدة لنمو أسرع للنباتات استخدم أسمدة مرتفعة النيتروجين.

-الفوسفور ضروري لنمو جذر النباتات بشكل صحي وقوي وتساعد على إزهار النباتات بشكل جيد. إن كنت تبحث عن أسمدة لزيادة تزهير النباتات استخدم أسمدة مرتفعة الفوسفور.

-في حين يساعد البوتاسيوم في نمو النبات وإنتاج البروتين وفيها ويزيد من صلابة النبات ومقاومتها للأمراض والحشرات واستفادة بشكل فعال لمياه السقاية. النباتات التي لا تحتوي على ما يكفي من البوتاسيوم تنمو ببطء ويكون لها أوراق صفراء.

سماد عضوي
سماد عضوي

الأقل هو أكثر

هناك قاعدة أساسية عندما بتعلق الأمر باستخدام الأسمدة وهي “الأقل هو أكثر”. لذلك إن كنت تستخدم الكثير من الأسمدة أو أسمدة بتركيزات عالية فيمكن أن تضر النباتات ويمكن أن تتسبب هذه الأسمدة بتضرر جذور النباتات والأوراق مما يسبب في تساقطها.

سعر السماد العضوي على موقع Aliexpress

كيف تصنع سماد عضوي وطبيعي في المنزل؟

هناك العديد من العناصر الغذائية الشائعة موجودة في مطبخك وفي أماكن متفرقة في المنزل والتي يمكن استخدامها كأسمدة عضوية ومنها:

مياه أحواض السمك

يمكنك سقي النباتات باستخدام مياه حوض السمك حيث توفر مخلفات السمك العديد من العناصر الغذائية الجيدة للنباتات.

الموز

يملك الموز العديد من العناصر الغذائية المختلفة. يمكنك دفن الموز أو قشر الموز في التربة بجانب الورد أو النباتات، يوفر الموز البوتاسيوم الذي تحتاجه النباتات لتنمو بشكل جيد.

دبس السكر

دبس السكر الأسود يعتبر سماد عضوي ممتاز حيث يوفر العديد من العناصر الغذائية المختلفة للنباتات والتي تشمل الكربون والحديد والكبريت والبوتاس والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم. ما يجعله ممتاز كسماد لأنه يغذي البكتيريا المفيدة التي تحافظ على صحة التربة والنباتات.

لاستخدام دبس السكر الأسود كسماد امزج ملعقة كبيرة من دبس السكر مع كوب من ملح إبسوم في 4 جالونات من الماء.

البن المطحون

البن المطحون

تحتوي حبوب القهوة على حوالي 2٪ نيتروجين ونسبة من حمض الفوسفوريك وكميات متفاوتة من البوتاس. تعتبر القهوة مفيدة بشكل خاص في النباتات الحمضية مثل العنب البري , الورود ، الكاميليا ، الأفوكادو ، والعديد من أشجار الفاكهة. يجب تجفيف مسحوق البن قبل رشه على النباتات ولا تقم برش كمية كبيرة منه.

مياه سلق الخضار

يتم إطلاق العديد من العناصر الغذائية المختلفة في مرق طهي الطعام. يمكنك استخدام الماء المستخدم في غلي البطاطس والخضروات والبيض والمعكرونة كأسمدة. يمكنك رش المزروعات بمرق الطعام بعد أن يبرد ولكن لا تضف الملح إليه

غلوتين الذرة

غلوتين الذرة هي مادة ثانوية لعملية طحن الذرة. يتم استخدامها كسماد عضوي حيث يحتوي على 10٪ نيتروجين. قم برش غلوتين الذرة على بشكل خفيف على النباتات وستبدأ النبات بالحصول على النيتروجين.

قشر البيض

تحتوي قشور البيض على حوالي 1 ٪ نيتروجين والقليل من حمض الفوسفوريك والعناصر الأخرى التي تجعلها سمادًا جيداً. الكالسيوم عنصر غذائي أساسي للنبات يلعب دوراً أساسياً في تصنيع الخلايا ونموها. يجب أن تحتوي معظم الجذور على الكالسيوم لتنمو بشكل جيد. تمتص النبات كميات كبيرة من الكالسيوم من التربة أثناء النمو لذلك يجب تغذية التربة بالكالسيوم وهو ما توفرها قشور البيض. يمكنك طحن قشور البيض ورشها على النباتات.

ملح إبسوم

يمكن مزج ملعقة كبيرة من ملح إبسوم مع جالون من الماء ووضعها في بخاخ ماء. ويمكنك رش المزيح على الأوراق مرة شهرياً لتوفير جرعة سريعة من المغنيسيوم والكبريت.

رماد الخشب

يمكن رش الرماد على تربتك لتوفير البوتاسيوم وكربونات الكالسيوم. الخشب الصلب هو الأفضل ولا تستخدم الفحم الصناعي لأنه يضر نباتاتك.

الجيلاتين

الجيلاتين يوفر كمية كبيرة من النيتروجين. يمكنك إذابة علبة من الجيلاتين في كوب من الماء الساخن ثم قم بإضافة 3 أكواب من الماء البارد. صب المزيج مباشرة على التربة حول النباتات مرة في الشهر.

الشاي أخضر

يمكن استخدام محلول مخفف من الشاي الأخضر لري النباتات مرة كل شهر. استخدام كيس شاي واحد إلى 10 لتر من الماء وقم برش النباتات به.

الشعر

يعتبر الشعر سماد عضوي ومصدر جيد للنيتروجين ومن المصادر الجيدة للشعر هي فرشاة الشعر. ويمكنك وضع الشعر في التربة مباشرةً.

سماد عضوي
أعواد الكبيرت

اعواد الكبريت

تعتبر أعواد الكبريت المحترقة مصدرًا رائعًا للمغنيسيوم. لاستخدامها كسماد ما عليك سوى وضع الأعواد في التربة أو نقع الأعواد في الماء. سوف يذوب المغنيسيوم في الماء ثم يمكنك رشه على النباتات.

الحليب مجفف

الحليب المجفف يوفر مصدراً جيداً للكالسيوم في التربة قبل الزراعة.

فوائد الجرجير | 10 فوائد صحية مذهلة للجرجير

المصدر