هل تعاني من الحيرة عند شرائك زيت الزيتون؟ زيت زيتون بكر اكسترا، خفيفة، ثفل، مصفى، معصور على البارد، مطحون على الحجر، عضوي …. والقائمة تطول وتطول. هل تريد طريقة لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون البكر ذو جودة عالية وليس مغشوشً أو زائفً. في بعض الأحيان يكون تذوق زيت الزيتون هو الخيار الأنسب لمعرفة جودة زيت الزيتون، ولكن بالطبع لا يمكنك فتح زجاجات زيت الزيتون في السوبرماركت والبدء بتذوقها جميعاً قبل شرائك لها. سنستعرض في هذه المقالة أفضل الطرق لتحديد جودة زيت الزيتون قبل شراءه

هناك عدة أمور يجب تحديدها قبل شراء زيت الزيتون. أولاً معرفة أنواع زيت الزيتون المتوفرة وثانياً من أجل ماذا تريد استخدام زيت الزيتون.

سيساعدك تعلم الأنواع المختلفة لزيت الزيتون وخصائص كل نوع على فهم ما تقرأه على زجاجات زيت الزيتون في السوبرماركت.

------------------------------------------------------------


أربح 1$ يوميا

تكافئك عملة "هاي" بقيمة 1$ يومياً من خلال إجابتك على سؤال من خلال تطبيق واتساب أو تيليغرام. ستتمكن يومياً من الإجابة على السؤال المطروح والحصول على مكافئتك اليومية.

للإشتراك بعملة "هاي" ما عليك سوا الدخول إلى موقع "هاي كوين" من هنا

الإشتراك بتطبيق "هاي كوين"

 

  1. قم باختيار التطبيق الذي ترغب باستخدامه "واتساب", "تيليغرام" أو يمكنك استخدام جميع التطبيقات المتاحة لمضاعفة المكافئة.
  2. داخل التطبيق، سيقوم الروبوت بسؤالك عن اللغة المفضلة لديك والتي ستكون اللغة الأنكليزية لعدم دعم اللغة العربية حالياً.
  3. ثم سيقوم الروبوت بسؤالك عن أسم المستخدم الذي تريد استخدامه.
  4. بعد ذلك، سيقوم الروبوت بسؤالك سؤال بسيط ويجب عليك الإجابة عليه للحصول على مكافئتك اليومية وهي 1$.
  5. يمكنك الدخول يومياً إلى التطبيق وإرسال الرسالة التالية ليقوم الروبوت بطرح السؤال اليومي للحصول على مكافئتك اليومية:

"Claim Daily Reward"

** ستحصل على عمولة قدرها 50% من أرباح أي شخص يسجل من خلال رابط العمولة الخاص بك والذي تستطيع الحصول عليه من داخل تطبيق واتساب او تيليغرام بعد التسجيل.

** ملاحظة: يجب عليك اتمام عملية التحقق من الحساب KYC لكي تتمكن من سحب أرباحك من خلال الرابط التالي:
التحقق من الحساب

------------------------------------------------------------

بعد ذلك ستكون باستطاعتك تحديد نوع الزيت الذي يناسبك إن كان لرشه على قطعة الخبز المحمص أو صحن السلطة أو لاستخدامه على بشرتك أو لصنع الصابون أو لاستخدامه في مصباح الزيت؟

جودة زيت الزيتون

ليست جميع أنواع زيت الزيتون متساوية

على الرغم من وجود العديد من أنواع وتعريفات لزيت الزيتون إلا أن العامل الأكثر أهمية في تحديد جودة زيت الزيتون هو فهم كيفية استخراج الزيت من الزيتون. يتم استخراج زيت الزيتون البكر من الزيتون باستخدام الوسائل الميكانيكية وفي ظروف (درجة الحرارة) لا تحدث أي تغير على الزيت بأي شكل من الأشكال. يمكن اعتبار زيت الزيتون البكر عبارة عن عصير طبيعي للزيتون.

في حين يتم الحصول على زيت الزيتون المكرر من خلال معالجة زيت الزيتون البكر منخفض الجودة باستخدام الفحم وغيرها من أنواع التنقية الكيميائية والفيزيائية. وهو ما يسمى “زيت الزيتون الصافي أو المنقى”. ولا يتم استخدام أي نوع من المذيبات في عملية التكرير هذه.

في بعض الأحيان يتم كتابة “زيت زيتون” فقط على زجاجات زيت الزيتون ويعني ذلك أنها خليط بين زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.

ثفل الزيتون هي بقايا الزيتون بعد عملية الطحن وعصر الزيتون. ويتم استخراج الزيت من ثفل الزيتون من خلال معالجتها بالمذيبات أو غيرها من العلاجات الفيزيائية. .

تحوي زجاجات الزيت المكتوب عليها “زيت ثفل الزيتون” على مزيج من زيت الزيتون البكر وزيت ثفل الزيتون المكرر.

كيفية تحديد جودة زيت الزيتون ؟

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أفضل نوع وأكثر أنواع زيت الزيتون جودة. كما هو الحال مع جميع زيوت الزيتون البكر يتم عصرها ميكانيكيا دون استخدام المواد الكيميائية أو الحرارة العالية.

عبارة “زيت الزيتون البكر الممتاز” تعني على العناية والجودة التي تم صنع زيت الزيتون بها وطريقة تخزينه وكيف تمت زراعة الزيتون ونقلها وحصادها وطحنها وتعبئتها في زجاجات. لذلك فهي سلسلة من العمليات التي تبدأ بزراعة الزيتون وحتى وضعها على الرفوف في السوبرماركت.

منشئ زيت الزيتون

يجب زراعة زيت الزيتون البكر الممتاز الجيد وعصره وتعبئته في بلد واحد. في حين لا تشير عبارة “منتج إيطاليا” بالضرورة إلى أن الزيتون زرع أو عصر في إيطاليا ولكن يتم تعبئته هناك لذلك تأكد من مصدر زيت الزيتون جيداً قبل الشراء.

العصر البارد

يجب عدم استخدام أي حرارة لاستخراج الزيت من الزيتون. تتيح درجة الحرارة المرتفعة عند العصر استخراج المزيد من الزيت من الزيتون ولكن في نفس الوقت يتم تدمر النكهة والروائح الرقيقة التي يملكها زيت الزيتون البكر الممتاز. عبارة “العصر البارد” على زجاجة الزيت تعني أنه تم عصر الزيتون عند درجة حرارة لا تتجاوز 80.6 درجة فهرنهايت وليس في درجة باردة فعلياً.

عمر زيت الزيتون

تحتوي زجاجات زيت الزيتون البكر الممتاز على “تاريخ العصر” أو تاريخ “يفضل بيعه قبل” على الملصق حتى تعرف عمر المنتج. وعلى عكس بعض المشروبات فإن زيت الزيتون لا يصبح أفضل بتقدم العمر وكل ما كان تاريخ الإنتاج أحدث كانت جودة زيت الزيتون أعلى لذلك يفضل شراء الزيوت حديثة الإنتاج واستخدامها في وقت قصير بعد شراءها.

جودة زيت الزيتون

اللون

إن لون زيت الزيتون ليس حاكمًا دقيقًا على جودته. في الواقع يمكن أن يتراوح لون زيت الزيتون البكر الممتاز من الأخضر العشبي الغامق إلى الأصفر الذهبي الفاتح. هذا الاختلاف يرجع فقط إلى مستوى الكلوروفيل في الزيتون عند عصره.

زيوت الزيتون “المصفى” أو “الخفيف”

يتم معالجة زيوت الزيتون “المصفى” أو “الخفيفة” بالحرارة مما ينتج عنه زيت مختلف النكهة وهو خيار شائع للمخبوزات والقلي نظرًا لارتفاع درجة احتراقه. من المهم معرفة أن هذه الأنواع من زيت الزيتون تتمتع بنفس الفوائد الصحية كزيت الزيتون البكر من ناحية احتوائها على الكولسترول الجيد ولكن الفرق الوحيد بينها وبين زيت الزيتون البكر هو مستوى مضادات الأكسدة المنخفض فيها.

المذاق

إن كنت في سوق يسمح لك بتذوق زيت الزيتون فهذا أفضل مكان للشراء منه حيث لا يمكن الحكم على الزيت من خلال الشكل فقط. يتمتع زيت الزيتون البكر بالعديد من النكهات (حار ، عطري ، جوزي ، فاكهي ، زبداني ، عشبي) وهو ما تستطيع اكتشافه من خلال التذوق فقط.

 لا يترك زيت الزيتون الجيد أي بقايا شمعية أو زيتية عند البلع ويمكن أن تتنوع النكهات بين الخفية إلى القوية ولكن لا تسبب الغثيان أبداً.

طريقة عمل صلصة البيستو | طرق عديدة لتحضير صلصة البيستو