كل شخص وكل منزل سيعاني يوما ما من عفن الجدران والرطوبة. ولا تتوقف مخاطر عفن الجدران على الشكل ولكنه يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا ترك دون معالجة. ومما يجعل الأمور أكثر سوءًا هو أن العفن لا يظهر فوراً رغم انتشاره.

هناك بعض الطرق الفعالة للتخلص من عفن الجدران على الرغم من أنها عملية شاملة إلا أنها تضمن حماية منزلك وصحتك من الأمراض الخطيرة والمميتة على المدى الطويل.

في هذه المقالة سنعرض أفضل الطرق والأساليب التي ستساعدك على التخلص من عفن الجدران والرطوبة.

ما هو العفن؟

العفن هو نوع من الفطريات التي تتطور من جراثيم محمولة بالهواء. عادة ما ينمو العفن في ظروف رطبة ودافئة بدون تهوية ولهذا السبب غالباً ما تعاني الحمامات المنزلية والجدران من العفن.

غالبًا ما يكون سبب العفن ببساطة الرطوبة وانعدام التهوية ولكن في بعض الأحيان قد يكون العفن بسبب تسرب السباكة الداخلية أو الخارجية للبناء. كما من الممكن أن تتسبب أنابيب التدفئة المعزولة بشكل سيء أيضًا في تراكم الرطوبة خلف الجدران.

العفن الفطري هو النوع الأكثر شيوعاً من العفن على الجدران والذي يمكن أن ينتشر بشكل أكبر إذا تركت دون علاج.

كيفية التفرقة بين العفن والأوساخ؟

لمعرفة الفرق بين العفن والأوساخ قم بوضع بعض مواد التبييض أو المعقمات التي تحتوي على (هيبوكلوريت الصوديوم) على المنطقة المصابة بقطعة قماش. إذا تلاشى اللون الداكن بعد بضع دقائق فسيكون هذا عفنًا وإن لم يتغير اللون فإنها أوساخ.

كيفية التخلص من عفن جدران الطوب الأسمنتي؟

أولاً يجب تنظيف الجدران جيدًا قبل معالجة العفن والفطريات. للقيام بذلك اخلط ماء دافئ مع القليل من الصابون وصب الخليط في بخاخ وقم برشه على الجدران.

ثم استخدم اسفنجة أو فرشاة لتنظيف الجدران بالكامل بشكل جيد من أي أتربة لتسهيل عمليه معالجة العفن

بعد ذلك استخدم مادة معقمة ومبيضة مثل (هيبوكلوريت الصوديوم) لتنظيف بقع العفن العميقة من على الجدران.

التخلص من عفن الجدران
الجدران الإسمنتية

قم بإضافة كوب من المبيض في جالون من الماء الدافئ (تأكد من ارتداء النظارات الواقية وقناع التنفس والقفازات). وتأكد من تهوية المكان الذي تريد تنظيفه.

استخدم فرشاة خشنة لتنظيف الجدران وقد تستغرق عملية تنظيف الجدران بين 20 دقيقة إلى بضع ساعات حسب درجة العفن.

بعد تنظيف البقع اترك المزيج على الجدران لمدة 15-20 دقيقة قبل تجفيفها.

أخيرًا قم بتجفيف الجدران باستخدام قطعة قماش نظيفة وتأكد من إبقاء الرطوبة أقل من 50% للوقاية من عودة العفن.

الجدران الخشبية

كيفية التخلص من عفن الجدران الخشبية؟

ينمو العفن بشكل كبير في الجدران الخشبية التي يسهل اختراقها.

على الرغم من أن مواد التبييض يمكن استخدامها لمعالجة العفن في جدران الطوب الإسمنتية ألا أنها ليست أفضل طريقة لمعالجة العفن في الجدران الخشبية أو مسبقة الصنع لأن العفن ينمو بسرعة في هذا النوع من الجدران.

عندما ترى العفن في الجدران الخشبية فأنت تشاهد فقط الطبقة الأولى منه وعادةً ما يكون تحتها المزيد من العفن الذي ينمو بمعدل أكبر.

يعتبر استبدال الجدار بالكامل أفضل طريقة فعالة لإزالة العفن وهناك جدران خشبية مقاوم للعفن.

كيفية التخلص من العفن داخل الجدران؟

هناك بعض الحالات المعينة عندما يبدأ فيها العفن والرطوبة بالنمو داخل الجدران. حتى وإن كان الأمر مجرد بعض الرطوبة يجب عليك معالجتها قبل أن تتحول إلى مشكلة عفن خطيرة.

ستحتاج أولاً إلى إزالة الطبقة الخارجية (الطلاء) لتقييم الضرر داخل الجدار. ثم عليك اتباع الإرشادات السابقة الخاصة بالجدران الإسمنتية.

زيت شجرة الشاي

كيفية التخلص من عفن الجدران بمكونات طبيعية؟

يعتبر الخل وزيت شجرة الشاي من المواد الطبيعية المضادة للميكروبات ومنها العفن.

اخلط كمية من الخل الأبيض أو خل التفاح مع زيت شجرة الشاي وقم برشها على الجدران واتركها لمدة 30 دقيقة. سيقوم الحمض في الخل إلى قتل الميكروبات في حين أن زيت شجرة الشاي مضاد طبيعي للفطريات ويعد واحدًا من أفضل العلاجات الطبيعية للعفن.

يمكنك خلط بعض من صودا الخبز والماء دافئ ثم رش الخليط على الجدران ثم اتركها لتجف لمدة 30 دقيقة. سيقوم صودا الخبز بقتل العفن والفطريات كما يقوم بسحب الرطوبة من الجدران.

ما أضرار عفن الجدران للإنسان؟

من الأثار الضارة لعفن الجدران هي الاستجابات المناعية الضارة للجسم مثل الحساسية أو التهابات الرئوية والالتهابات والإنتانات في الجسم. كما تشير بعض الدراسات إلى تأثير هذه الفطيريات على توازن البكتيريا في جسم الإنسان مما يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، كما تؤثر على إفراز الهرمونات التي تؤثر على المزاج وتشير بعض الدراسات إلى تسبب الفطريات بعض الاضطرابات النفسية في بعض الحالات.

أفضل 7 طرق تبييض الأسنان الأمنة والفعالة في المنزل وبشكل طبيعي