كل عقد، أو ربما كل عام، يجلب معه إلينا بعض العباقرة واختراعاتهم الرائدة في مختلف المجالات. ولكن هناك تلك الاختراعات التي، بمجرد اختراعها، غيرت الطريقة التي يعيش بها الجنس البشري جعلت العالم أكثر ذكاءً، وأحيانًا أكثر متعة. هذه 10 اختراعات غيرت العالم إلى العالم الذي نعيش فيه اليوم.

اختراعات غيرت العالم
اختراعات غيرت العالم

إليكم أهم 10 اختراعات غيرت العالم

المحرك البخاري
المحرك البخاري

المحرك البخاري (المخترع: جيمس واط)

على الرغم من أن الإصدار الأول من المحرك البخاري يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي، إلا أنه لم يكن هناك حتى نهاية القرن التاسع عشر وظهور العصر الصناعي إلى حيز الوجود شكل حديث من محركات الاحتراق الداخلي.

لقد استغرق الأمر عقودًا من التصميم، التي أعدها جيمس وات، لإنشاء آلية يقوم فيها احتراق الوقود بإطلاق غاز ذي درجة حرارة عالية، كما أنه يوسع نطاقه وبالتالي يضغط على المكبس وينقله. لعب هذا الاختراع الهائل دورًا محوريًا في اختراع الآلات الأخرى مثل السيارات والطائرات التي غيرت وجه الكوكب الذي نعيش فيه.

------------------------------------------------------------


أربح 1$ يوميا

تكافئك عملة "هاي" بقيمة 1$ يومياً من خلال إجابتك على سؤال من خلال تطبيق واتساب أو تيليغرام. ستتمكن يومياً من الإجابة على السؤال المطروح والحصول على مكافئتك اليومية.

للإشتراك بعملة "هاي" ما عليك سوا الدخول إلى موقع "هاي كوين" من هنا

الإشتراك بتطبيق "هاي كوين"

 

  1. قم باختيار التطبيق الذي ترغب باستخدامه "واتساب", "تيليغرام" أو يمكنك استخدام جميع التطبيقات المتاحة لمضاعفة المكافئة.
  2. داخل التطبيق، سيقوم الروبوت بسؤالك عن اللغة المفضلة لديك والتي ستكون اللغة الأنكليزية لعدم دعم اللغة العربية حالياً.
  3. ثم سيقوم الروبوت بسؤالك عن أسم المستخدم الذي تريد استخدامه.
  4. بعد ذلك، سيقوم الروبوت بسؤالك سؤال بسيط ويجب عليك الإجابة عليه للحصول على مكافئتك اليومية وهي 1$.
  5. يمكنك الدخول يومياً إلى التطبيق وإرسال الرسالة التالية ليقوم الروبوت بطرح السؤال اليومي للحصول على مكافئتك اليومية:

"Claim Daily Reward"

** ستحصل على عمولة قدرها 50% من أرباح أي شخص يسجل من خلال رابط العمولة الخاص بك والذي تستطيع الحصول عليه من داخل تطبيق واتساب او تيليغرام بعد التسجيل.

** ملاحظة: يجب عليك اتمام عملية التحقق من الحساب KYC لكي تتمكن من سحب أرباحك من خلال الرابط التالي:
التحقق من الحساب

------------------------------------------------------------

العجلات
العجلات

العجلات (المخترع: غير معروف)

فكرة وجود عنصر متماثل يتحرك في حركة دائرية على محور كانت موجودة في بلاد ما بين النهرين القديمة ومصر وأوروبا بشكل منفصل في فترات زمنية مختلفة. وبالتالي، لا يمكن التحقق من قبل من وأين ظهرت العجلة أولاً، ولكن هذا الاختراع العظيم ظهر في عام 3500 قبل الميلاد ونمت لتصبح واحدة من أهم اختراعات البشرية على الإطلاق. تم استخدامه لتسهيل الزراعة والنقل واكتشاف الاختراعات العظيمة الأخرى من الساعات إلى المركبات.

المطبعة
المطبعة

المطبعة (المخترع: يوهانس غوتنبرغ)

ابتكر يوهانس غوتنبرغ المطبعة في عام 1450 ميلاديًا، وكان قد استفاد كثيراً من الأصول الصينية وطبقها على آلة متطورة. لم يتم استبدال المواد الحديدية بمواد خشبية لتسريع عملية الطباعة حتى القرن التاسع عشر.

لم تكن الثورة الثقافية والصناعية في أوروبا ممكنة لو لم تكن السرعة التي سمحت بها المطبعة بنشر الوثائق والكتب والصحف على جمهور أوسع في أوروبا. تضمنت هذه الوثائق الكتاب المقدس وغيرها من النصوص المهمة التي سمحت للناس بالبدء في طرح الأسئلة والتفكير من خلال القراءة لأنفسهم. بحلول عام 1500، كان قد تم طباعة عشرين مليون كتاب في أوروبا الغربية.

الكمبيوتر اختراعات غيرت العالم
الكمبيوتر

الكمبيوتر (المخترع: تشارلز باباج)

ذكر آلان تورينج فكرة الكمبيوتر الحديث أولاً، ثم تم اختراع الكمبيوتر الميكانيكي الأول في أوائل القرن التاسع عشر.

لقد حقق هذا الاختراع بالفعل أشياء مذهلة في مجالات الحياة أكثر مما ندرك. وقد ساعدت الطائرات عالية الأداء على الطيران ووضع مركبة فضائية في المدار والتحكم في المعدات الطبية وإنشاء صور مرئية وتخزين كميات هائلة من المعلومات وسمحت بتشغيل السيارات والهواتف ومحطات الطاقة.

الإنترنت
الإنترنت

الإنترنت (المخترع: فينتون سيرف)

تم تطوير الإنترنت لأول مرة في عام 1973 من قبل Vinton Cerf بدعم من وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (ARPA). كان استخدامه الأولي هو توفير شبكة اتصال داخل مختبرات البحوث والجامعات داخل الولايات المتحدة وتوسيع نطاق العمل الإضافي.

كان هذا الاختراع (إلى جانب شبكة الويب العالمية) أول اختراع ثوري في القرن العشرين. في عام 1996، تم توصيل أكثر من 25 مليون جهاز كمبيوتر عبر الإنترنت في 180 دولة.

الشبكة العنكبوتية العالمية
الشبكة العنكبوتية العالمية

الشبكة العنكبوتية العالمية (المخترع: تيم بيرنرز لي)

لقد تنبأ آرثر كلارك بالشبكة العالمية كما نعلم لأول مرة عندما كتب أن الأقمار الصناعية ذات يوم ستجلب المعرفة المتراكمة للعالم إلى أطراف أصابعنا، الهاتف وآلة التصوير والتلفزيون والكمبيوتر. ومع ذلك، تم الاختراع بعد 19 عامًا في عام 1989 من قبل موظف CERN، توم بيرنرز لي.

لقد غيرت شبكة الإنترنت الطريقة التي نعمل بها في مختلف المجالات بما في ذلك التعليم والموسيقى والمالية والقراءة والطب والتعارف والشبكات واللغة وما شابه ذلك. يحتمل أن اختراع الويب او الشبكة العنكبوتية قد تفوق على أعظم الاختراعات في العالم.

التليفزيون اختراعات غيرت العالم
التليفزيون

التليفزيون (المخترع: فلاديمير ك. زوريكين وفيلو فارنسورث)

على الرغم من أن اختراع التلفزيون لا يمكن أن يعزى إلى شخص واحد، إلا أنه يعتقد إلى حد كبير أن اختراع التلفزيون الحديث كان من عمل شخصين: فلاديمير Kosma Zworykin (1923) وفيللو فارنسورث (1927).

كان التلفزيون أيضًا واحدًا من أعظم الاختراعات التي تطورت من الإصدارات الميكانيكية إلى الإلكترونية إلى الألوان إلى الإصدارات الرقمية والآن ثلاثية الأبعاد. يقضي الناس عادةً حوالي 4-8 ساعات في مشاهدة التلفزيون يوميًا، وقد أثر هذا بشكل كبير على الحياة الأسرية والاجتماعية.

المصباح الكهربائي اختراعات غيرت العالم
المصباح الكهربائي

المصباح الكهربائي (المخترع: توماس ألفا إديسون)

تطور اختراع المصباح الكهربائي طوال القرن التاسع عشر، و قد عرف توماس إديسون باعتباره المخترع الرئيسي للمصباح الكهربائي و الذي استمر بالعمل لمدة 1500 ساعة دون أن تنفجر في عام 1879. و قد تم تطوير الاختراع لاحقاً من قبل عدة علماء حتى أصبح كما نعرفه اليوم.

البنسلين
البنسلين

البنسلين (المخترع: الكسندر فليمنج)

اكتشف عقار بنسلين من قبل ألكسندر فليمنج الحائز على جائزة نوبل عام 1928، وهو عبارة عن مجموعة من المضادات الحيوية تعالج العديد من الإصابات في البشر دون إلحاق الأذى بهم.

تم إنتاج البنسلين بكميات كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية لتخليص الجنود من الأمراض ولا يزال يستخدم كمضاد حيوي قياسي للعدوى. كان واحدا من أهم اختراعات غيرت العالم في مجال الطب.

الهاتف اختراعات غيرت العالم
الهاتف

الهاتف (المخترع: ألكساندر جراهام بيل)

في عام 1876، قام ألكساندر جراهام بيل بضم فنجانين بخيط في نهاية كلا الطرفين واستخدمه للحديث من طرف واحد والاستماع من الطرف الآخر.

وضع هذا الأساس للعمل لاختراع ثوري آخر هو اليوم الجهاز الذي نحمله جميعًا في أيدينا أو في جيوبنا. كان للهاتف الذي تم تطويره لاحقًا أيضًا, باعتباره هاتفًا محمولًا تأثيرًا منقذًا للحياة على البشرية وخاصة في مجال الأعمال التجارية والاتصالات.

توصيل الكلام المسموع الى جميع أنحاء العالم هو عمل لا مثيل له حتى اليوم.

قد يهمك أن تقرأ أيضاً: إليكم أهم 20 اختراعًا خلال الثلاثين عامًا الماضية