12 من أفضل أنواع المساج وفوائد كل منها

هناك عدة أنواع للمساج والتدليك ويركز كل منها على أجزاء مختلفة من الجسم أو ويتم ممارستها للحصول على أهداف مختلفة. المساج أو التدليك هي عملية يتم فيها ممارسة فرك وعجن الجسم باستخدام اليدين. أثناء التدليك، يمارس المعالج ضغطًا لطيفًا أو قويًا على عضلات ومفاصل الجسم لتخفيف الألم والتوتر فيها. في هذا المقال سنتعرف على أفضل أنواع المساج والتدليك وفوائد كل منها

أنواع المساج

1- المساج السويدي

يعتبر المساج السويدي من ألطف أنواع المساج المخصص للجسم بشكل كامل وهو مثالي للأشخاص الذين:

  • الجدد على المساجات
  • الأشخاص الذين يعانون من التوتر
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية من اللمس

التقنيات المستخدمة في التدليك:

  • العجن
  • ضربات طويلة في اتجاه القلب
  • حركات دائرية عميقة
  • الاهتزاز والطرق
  • تقنيات حركة المفصل السلبية

عادة ما يستمر التدليك السويدي لمدة 60-90 دقيقة.

سعر جهاز المساج المنزلي على أمازون السعودية

تدليك الحجر الساخن

2- مساج الحجر الساخن

التدليك بالحجر الساخن هو الأفضل للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات والتوتر أو الذين يرغبون ببساطة في الاسترخاء. يشبه هذا النوع من التدليك العلاجي التدليك السويدي، فقط المعالج بالتدليك يستخدم الأحجار الساخنة بدلاً من اليدين أو بالإضافة إليها. يخفف من توتر العضلات، ويحسن تدفق الدم، ويخفف الألم باستخدام الأحجار الساخنة. قد يساعد التدليك بالحجر الساخن:

  • تخفيف توتر العضلات
  • تحسين تدفق الدم
  • يخفف الألم
  • تعزيز الاسترخاء
  • تخفيف التوتر

أثناء التدليك بالحجر الساخن، يتم وضع أحجار ساخنة في مناطق مختلفة حول جسمك بالكامل. قد يمسك المعالج بحجر أثناء قيامه بتدليك أجزاء مختلفة من جسمك باستخدام تقنيات التدليك السويدية باستخدام ضغط لطيف. في بعض الأحيان تستخدم الأحجار الباردة أيضًا.

لا ترتدي ملابس للتدليك بالأحجار الساخنة إلا إذا شعرت براحة أكبر عند ارتداء ملابسك الداخلية. سوف يتم تغطيتك بملاءة. عادة ما يكون التدليك 90 دقيقة.

سعر أحجار المساج على أمازون السعودية

3- التدليك بالروائح العطرية  

التدليك بالروائح العطرية هو الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على عنصر رومانسي وعاطفي في التدليك. يمكن أن يساعد هذا النوع من التدليك على: 

  • تعزيز مزاجك 
  • تقليل التوتر والقلق 
  • تقليل أعراض الاكتئاب 
  • تخفيف توتر العضلات 
  • تخفيف الألم 

يجمع التدليك بالروائح العطرية بين الضغط الناعم واللطيف مع استخدام الزيوت الأساسية. سيقرر معالج التدليك عادةً الزيوت الأساسية التي يجب استخدامها، ولكن يمكنك إخبارهم إذا كان لديك تفضيل. يتم تخفيف الزيوت العطرية قبل وضعها على الجلد. 

أثناء التدليك، سيتم إعطاؤك تدليكًا لكامل الجسم أثناء استنشاق الزيوت الأساسية من خلال ناشر الهواء وامتصاصها من خلال بشرتك. في بعض الأحيان، يركز التدليك بالزيوت العطرية على ظهرك وكتفيك ورأسك فقط. لن ترتدي أي ملابس غير الملابس الداخلية، وهذا اختياري. 

مدة التدليك بالزيوت العطرية 60-90 دقيقة. 

سعر زيوت المساج العطرية على أمازون السعودية

4- تدليك الأنسجة العميقة  

يستخدم تدليك الأنسجة العميقة ضغطًا أكثر من التدليك السويدي. إنه خيار جيد إذا كنت تعاني من مشاكل عضلية مزمنة، مثل الألم أو الإصابة أو عدم التوازن. يمكن أن يساعد في تخفيف شد العضلات وآلام العضلات المزمنة والقلق.  

أثناء تدليك الأنسجة العميقة، سيستخدم معالج التدليك ضربات بطيئة وضغط إصبع عميق لتخفيف التوتر من أعمق طبقات عضلاتك وأنسجتك الضامة. يمكنك أن تكون عارياً أثناء هذا التدليك أو ارتداء ملابسك الداخلية.  

سيستمر التدليك لمدة 60-90 دقيقة. 

في حين أن الأنسجة العميقة قد تكون أكثر شدة، يجب ألا تشعر بأي ألم أو وجع. 

أنواع المساج

5- المساج الرياضي

يعد التدليك الرياضي من أفضل أنواع المساج وهو خيار جيد إذا كنت تعاني من إصابة متكررة للعضلة، مثل ما قد تحصل عليه من ممارسة الرياضة. إنه أيضًا خيار جيد إذا كنت عرضة للإصابات لأنه يمكن استخدامه للمساعدة في منع الإصابات الرياضية. يمكنك أيضًا استخدام التدليك الرياضي لزيادة المرونة والأداء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التدليك الرياضي لتخفيف الألم والقلق وتوتر العضلات.

يمكن إجراء التدليك الرياضي كتدليك لكامل الجسم أو قد يركز المعالج بالتدليك على أجزاء الجسم التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام. قد يتناوب الضغط العميق مع ضربات مهدئة حسب احتياجاتك.

يمكنك الحصول على تدليك رياضي وأنت مرتدي الملابس أو عارية. إذا كنت تفضل ارتداء الملابس، فتأكد من أنها رفيعة وفضفاضة وتسمح للمعالج بالوصول إلى عضلاتك. السراويل الفضفاضة وقميص الخزان من الخيارات.

سيستمر التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

6- تدليك نقاط الطاقة

تدليك نقاط الطاقة أو نقطة الزناد هو الأنسب للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو ألم مزمن أو مشكلة أو حالة معينة. في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب مناطق الضيق في أنسجة العضلات، والمعروفة باسم نقاط الزناد، ألمًا في أجزاء أخرى من الجسم. من خلال التركيز على تخفيف نقاط الزناد، يمكن لهذا النوع من التدليك أن يخفف الألم.

يستخدم تدليك نقطة الزناد ضربات واسعة ومتدفقة لطيفة ومريحة مع ضغط أقوى وأعمق. سيشمل التدليك العمل على جسمك بالكامل، على الرغم من أن معالجك سيركز على مناطق معينة من جسمك تحتاج إلى التخلص منها. يمكنك ارتداء ملابس خفيفة للتدليك أو خلع ملابسك كليًا أو جزئيًا.

عادة ما يستمر هذا النوع من التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

مساج المنعكسات

7- مساج المنعكسات 

العلاج الانعكاسي من أفضل أنواع المساج ومناسب للأشخاص الذين يتطلعون إلى الاسترخاء أو استعادة مستويات طاقتهم الطبيعية. إنه أيضًا خيار جيد إذا لم تكن مرتاحًا لملامسة جسدك بالكامل.

يستخدم علم المنعكسات ضغطًا لطيفًا وثابتًا على نقاط الضغط المختلفة في القدمين واليدين والأذنين. يمكنك ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة تسمح لك بالوصول إلى ساقيك. 

يستمر التدليك الانعكاسي لمدة 30-60 دقيقة. 

سعر حذاء المساج الطبي على أمازون السعودية

مساج شياتسو

8- مساج شياتسو 

تدليك شياتسو هو الأفضل للأشخاص الذين يريدون الشعور بالاسترخاء وتخفيف التوتر والألم والتوتر. إنه نوع ياباني من التدليك: 

  • يعزز الهدوء العاطفي والجسدي والاسترخاء 
  • يساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب 
  • قد يخفف الصداع 
  • يقلل من توتر العضلات 

يعمل تدليك شياتسو الجسم كله، ولكن قد يركز معالجك على مناطق جسمك التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. أثناء التدليك، سيستخدم المعالج الخاص بك اليدين والنخيل والإبهام لتدليك بعض مناطق الجسم. يستخدم الضغط النبضي أو الإيقاعي. يمكنك ارتداء ملابسك بالكامل أثناء هذا التدليك. 

عادةً ما يستمر تدليك شياتسو لمدة 60-90 دقيقة. 

9- المساج التايلندي 

المساج التايلاندي هو أفضل أنواع المساج ومناسب للأشخاص الذين يريدون شكلاً أكثر نشاطًا من التدليك ويريدون تقليل وتخفيف الألم والتوتر. يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين: 

  • المرونة 
  • الدوران 
  • مستويات الطاقة 

يعمل التدليك التايلاندي على تحريك الجسم بالكامل باستخدام سلسلة من الحركات التي تشبه تمارين الإطالة اليوغا. سيستخدم المعالج راحة يده وأصابعه لممارسة ضغط قوي على جسمك. سوف تتمدد أيضًا وتلتف في أوضاع مختلفة. يمكنك ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة أثناء التدليك. 

يستمر التدليك التايلاندي لمدة 60-90 دقيقة. 

مساج ما قبل الولادة

10- مساج ما قبل الولادة 

يمكن أن يكون تدليك ما قبل الولادة طريقة آمنة للمرأة للحصول على تدليك أثناء الحمل. يمكن أن يساعد في تقليل آلام الجسم أثناء الحمل وتقليل التوتر وتخفيف توتر العضلات.

يمكنك الحصول على تدليك في أي وقت خلال فترة الحمل. ومع ذلك، فإن العديد من المرافق، وخاصة في الولايات المتحدة، لا تقدم التدليك للنساء في الثلث الأول من الحمل بسبب خطر الإجهاض خلال هذا الوقت. 

يستخدم تدليك ما قبل الولادة ضغطًا خفيفًا مشابهًا للتدليك السويدي. سيركز المعالج على مناطق مثل أسفل الظهر والوركين والساقين.

يمكنك خلع ملابسك كليًا أو جزئيًا حسب مستوى راحتك. أثناء التدليك، سوف تستلقي على جانبك أو على طاولة مصممة خصيصًا بفتحة لبطنك. إذا شعرت بألم في ربلة الساق أو أجزاء أخرى من ساقك، فاستشر الطبيب قبل أن تحصل على تدليك. 

سيستمر التدليك لمدة 45-60 دقيقة. 

11- مساج الزوجين 

تدليك الزوجين هو تدليك تقوم به مع شريكك أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك في نفس الغرفة. إنه يجلب جميع مزايا التدليك المنتظم ويوفر لك أحيانًا الوصول إلى أحواض الاستحمام الساخنة في السبا وغرف الساونا والمرافق الأخرى. يتم تقديم علاجات أخرى مثل العناية بالأقدام وعلاجات الوجه ومقشرات الجسم في بعض الأحيان كجزء من الحزمة. 

يمكنك عادةً اختيار نوع التدليك الذي ترغب في تلقيه، ويمكنك أنت وشريكك الحصول على نوع مختلف من التدليك حسب تفضيلاتك والعروض في المنتجع الصحي. ستكون أنت وشريكك على الطاولات جنبًا إلى جنب، وسيكون لكل منكما معالج تدليك خاص بك يعمل على جسمك. يمكنك التحدث أثناء التدليك إذا كنت ترغب في ذلك. 

أنواع المساج

12- كرسي المساج 

تدليك الكرسي هو الأفضل للأشخاص الذين يريدون تدليكًا سريعًا يركز على رقبتك وكتفيك وظهرك. يمكن أيضًا أن يكون تدليك الكرسي وسيلة لتعريفك بالتدليك إذا لم تكن قد حصلت عليه من قبل. 

يساعد تدليك الكرسي أيضًا على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء. يستخدم هذا النوع من التدليك ضغطًا خفيفًا إلى متوسط. 

أثناء التدليك، ستظل مرتديًا ملابسك بالكامل وتجلس على كرسي مصمم خصيصًا. ستجلس على الكرسي بحيث يدفع صدرك إلى ظهر الكرسي، مما يسمح للمعالج بالتدليك بالوصول إلى ظهرك. 

عادة ما تستغرق هذا المساج من 10 إلى 30 دقيقة. 

سعر كرسي المساج على أمازون السعودية

مواضيع قد تهمك