9 من أفضل طرق علاج الحروق في المنزل

سواء حرقت يدك وأنت تطبخ أو تعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة أو سكبت فنجان القهوة الساخنة على نفسك فمن المؤكد أنها ستسبب الحروق المؤلمة لك. ولسوء الحظ فإن الحروق تعد من أكثر الإصابات المنزلية شيوعًا وألماً. ولكن الخبر السار هو أنك تستطيع معالجة هذه الحروق في المنزل والتخفيف من ألامها وهو ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة عن أفضل طرق علاج الحروق في المنزل

يتم تصنيف الحروق حسب شدتها، وتكون حرق الدرجة الأولى الأقل حدة لأنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية للجلد وعادة ما تسبب ألمًا خفيفًا واحمرارًا وتورمًا بسيطاً.

في حين تؤثر حروق الدرجة الثانية على طبقات الجلد الأعمق وتتسبب بتقرحات بيضاء لامعة ورطبة للبشرة.

إما حروق الدرجة الثالثة فهي تتلف جميع طبقات الجلد، في حين أن حروق الدرجة الرابعة تشمل حروق المفاصل والعظام. وتعد حروق الدرجة الثالثة والرابعة حالات طوارئ طبية ويجب علاجها فقط في المستشفى.

يمكنك علاج معظم حروق الدرجة الأولى والثانية بعدة طرق في المنزل. وفي سنتعرف في هذه المقالة على 9 من أفضل طرق علاج الحروق في المنزل

قد يهمك: طرق علاج حكة تسلخات الجلد

أفضل طرق علاج الحروق في المنزل

عادةً ما يستغرق شفاء الحروق الخفيفة من أسبوع إلى أسبوعين للشفاء تمامًا ولا تسبب الندبات. تهدف طرق العلاج المنزلي للحروق إلى تقليل الألم ومنع الالتهابات وشفاء الجلد بأسرع وقت.

1- الماء البارد

أول شيء يجب عليك فعله عند الإصابة بحروق بسيطة هو وضع مكان الحرق تحت الماء البارد (غير المجمد) لمدة 20 دقيقة. ثم اغسل المنطقة المحروقة بصابون الأيدي والماء.

2- كمادات باردة

يساعد وضع الكمادات الباردة أو قطع القماش المبللة على منطقة الحرق في تخفيف الألم والتورم بشكل كبير. يمكنك وضع الكمادات لفترات بين 5 إلى 15 دقيقة. لا تستخدم الكمادات شديدة البرودة لأنها قد تهيج الحرق أكثر.

3- مراهم المضادات الحيوية

تساعد مراهم وكريمات المضادات الحيوية على منع الالتهابات في مكان الحروق. قم بوضع مراهم مضادة للبكتيريا مثل Bacitracin أو Neosporin على مكان الحروق وقم بتغطيتها بشاش لاصق أو ضمادة أو قطعة قماش معقمة وناعمة.

علاج الحروق في المنزل

4- ألوي فيرا

يطلق على مرهم ألوي فيرا بأنه مرهم الحروق. وتظهر الدراسات على أن الألوي فيرا فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى والثانية. ويتمتع ألوي فيرا بخواص مضادة للالتهابات ومعززة للدورة الدموية ويمنع نمو البكتيريا.

ضع طبقة من جل ألوي فيرا الصافي المستخرج من ورق نبات الصبار على المنطقة المصابة. تأكد من احتوائ المرهم على نسبة عالية من ألوي فيرا. تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد مضافة وخاصة الصبغات والعطور.

علاج الحروق في المنزل

5- العسل

بصرف النظر عن مذاق العسل اللذيذ فهو يساعد في شفاء الحروق الطفيفة عند وضعه موضعياً على الحروق. يتمتع العسل بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات بشكل طبيعي.

6- تجنب أشعة الشمس

تجنب تعرض الحروق لأشعة الشمس المباشرة. وذلك بسبب حساسية الجلد المحروق من أشعة الشمس.

7- لا تثقب البثور

قد يكون تقب البثور الناجمة عن الحروق مغريًا ولكن تجنب القيام بذلك. يمكن أن يؤدي ثقب البثور إلى الإصابة بالعدوى.

8- مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

إذا كنت تعاني من الآلام يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ايبوبروفين أو السيتامول.

علاج الحروق في المنزل

9- غلاف بلاستيكي

توصي الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة باستخدام غلاف بلاستيكي منزلي كعلاج للحروق.

قم يوضع طبقة معقمة من البلاستيك على الحرق. أو قم بلبس الكفوف الشفافة إن كانت الحروق في اليد.

تساعد هذه الطريقة على بقاء الحروق جافة ونظيفة مما يساعد في علاج الحروق بسرعة.

علاجات خاطئة للحروق يجب تجنبها

هذه الطرق ليست فعالة وبعضها يمكن أن تجعل الحرق أسوأ

الزيوت

يدعي الكثير من الناس أن الزيوت العطرية وكذلك بعض زيوت الطهي الشائعة مثل جوز الهند وزيت الزيتون تساعد في علاج الحروق.

الحقيقة هي أن الزيوت تمنع تهوية الحروق وقد يؤدي حبس الحرارة إلى تفاقم الحروق بدلاً من الالتئام.

الزبدة

يعتقد الكثير من الناس أن فرك الزبدة فوق الحروق يسرع من عملية الشفاء. ولكنها تعمل بطريقة مماثلة للزيوت وتحبس الحرارة مما قد يجعل الحرق أسوأ.

بياض البيض

من العلاجات التي يجب تجنبها هي بياض البيض النيئ حيث لا يوجد أي دليل على أن البيض يساعد في علاج الحروق.

من المرجح أن البيض سينشر البكتيريا على الحروق مما قد يزيد من خطر العدوى.

الثلج

يستخدم الكثير من الناس الثلج قبل الماء البارد للمساعدة في علاج الحروق لاعتقادهم بأن درجة حرارة الثلج المنخفضة ستؤدي وظيفة أكثر فعالية في تبريد الجلد المحروق.

ولكن يمكن أن يتسبب الثلج في تضرر الحروق أكثر من نفعه وتسبب مزيدًا من التهيج للبشرة المحروقة. وقد يعاني الشخص من حروق باردة بعد تعريض جلده للثلج.

معجون الأسنان

يعتقد بعض الناس أن وضع معجون الأسنان على مكان الحروق يمكن أن يساعد. مع أنّ شعور الرطوبة التي توفره معاجين الأسنان على الحروق إلا أنه لا يوجد أي دراسة تشير إلى فائدتها في علاج الحروق.

مواضيع قد تهمك