إذا كنت جادً في رياضة كمال الأجسام فقد سمعت بالتأكيد بأن المكملات الغذائية يمكن أن تساعدك في الحصول على أقصى استفادة من التدريبات الشاقة التي تقوم بها. لكن ما هي المكملات الهامة التي يجب عليك تناولها لزيادة حجم العضلات وزيادة الطاقة. هناك الألاف من المقالات التي تتحدث عن جميع أنواع المكملات الغذائية وقد يكون الأمر مربكاً لك. لذلك قمنا في هذه المقالة بتجميع أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات التي يجب عليك معرفتها

في هذه المقالة سوف نستعرض أفضل 8 مكملات غذائية لتضخيم العضلات وكمال الأجسام يجب عليك معرفتها إذا كان هدفك هو الحصول على أكبر حجم ممكن للعضلات.

أفضل مكملات غذائية لبناء العضلات وكمال الأجسام

أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات

1- الكرياتين مونوهيدرات

يعتبر الكرياتين مونوهيدرات من أهم وأفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات ويملك هذا المكمل المخصص لبناء العضلات وتعزيز الطاقة أثناء التمرين على نسبة أمان عالية للغاية عند تناوله. يعمل مكمل الكرياتين عن طريق زيادة نسبة الكرياتين والفوسفوكرياتين داخل العضلات مما يساعد على الحفاظ على الطاقة أثناء التمرين وخاصة التمرينات الشاقة مثل رفع الأثقال.

------------------------------------------------------------


أربح 1$ يوميا

تكافئك عملة "هاي" بقيمة 1$ يومياً من خلال إجابتك على سؤال من خلال تطبيق واتساب أو تيليغرام. ستتمكن يومياً من الإجابة على السؤال المطروح والحصول على مكافئتك اليومية.

للإشتراك بعملة "هاي" ما عليك سوا الدخول إلى موقع "هاي كوين" من هنا

الإشتراك بتطبيق "هاي كوين"

 

  1. قم باختيار التطبيق الذي ترغب باستخدامه "واتساب", "تيليغرام" أو يمكنك استخدام جميع التطبيقات المتاحة لمضاعفة المكافئة.
  2. داخل التطبيق، سيقوم الروبوت بسؤالك عن اللغة المفضلة لديك والتي ستكون اللغة الأنكليزية لعدم دعم اللغة العربية حالياً.
  3. ثم سيقوم الروبوت بسؤالك عن أسم المستخدم الذي تريد استخدامه.
  4. بعد ذلك، سيقوم الروبوت بسؤالك سؤال بسيط ويجب عليك الإجابة عليه للحصول على مكافئتك اليومية وهي 1$.
  5. يمكنك الدخول يومياً إلى التطبيق وإرسال الرسالة التالية ليقوم الروبوت بطرح السؤال اليومي للحصول على مكافئتك اليومية:

"Claim Daily Reward"

** ستحصل على عمولة قدرها 50% من أرباح أي شخص يسجل من خلال رابط العمولة الخاص بك والذي تستطيع الحصول عليه من داخل تطبيق واتساب او تيليغرام بعد التسجيل.

** ملاحظة: يجب عليك اتمام عملية التحقق من الحساب KYC لكي تتمكن من سحب أرباحك من خلال الرابط التالي:
التحقق من الحساب

------------------------------------------------------------

بجانب ذلك، يساعد والفوسفوكرياتين على تسريع عملية الراحة بين المجموعات أثناء التمرين.

كما أن تناول مكملات الكرياتين على المدى الطويل يعزز جودة تدريبات المقاومة مما يؤدي بشكل عام إلى مكاسب أكبر في حجم العضلات والقوة والأداء بنسبة 5-15%.

الجرعة الموصى بها:

أسرع طريقة لزيادة مخازن الكرياتين العضلية هي اتباع طريقة التحميل التي تبلغ 20 جرامًا يوميًا لمدة 5-7 أيام، تليها جرعة الصيانة القياسية التي تبلغ 5 جرامًا يوميًا.

ولكن يمكنك أيضاً أخذ جرعة أقل من 5 غرامات لمدة 28 يومًا والتي ستعمل على زيادة مخازن الكرياتين دون التسبب في زيادة الوزن المفاجئ التي تحصل عند اتباع طريقة التحميل السابقة.

أفضل مكملات غذائية لبناء العضلات

2- الكافيين

يعد الكافيين أكثر منشط استخدامًا في العالم وثبت بأنه مساعد فعال للتأثير في كل من تمارين التحمل والنشاط عالي الكثافة.

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك الكافيين قبل تدريب المقاومة يمكن أن يزيد عدد التكرار في مجموعات التمرين.

ثبت أن الكافيين يقلل من الشعةر بالإرهاق والتعب أثناء التدريب والذي قد يكون مفيدًا أثناء التمارين عالية الكثافة، أو التمرينات الشاقة أو إذا كنت تحتاج فقط إلى دفعة بسيطة لإكمال مجموعات التدريب.

الجرعة الموصى بها:

150-300 ملليغرام 30-60 دقيقة قبل التمرين.

أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات

3- سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة BCAA

إذا كنت رياضيًا محترفاً أو لاعب كمال أجسام جاد فلا يمكنك تجاهل مكمل سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة BCAA أثناء التمرين. وهو من أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات والمعروفة لدى لاعبي بناء الأجسام

بجانب حقيقة أن طعمه لذيذ، فإن تناول BCAAs بين المجموعات يساعد في تسريع عمليات الاستعادة والإصلاح بعد جلسة التمرين الشاقة.

وجدت دراسة عام 2010 نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي للتمرين أن المشاركين الذين تناولوا BCAAs عند 100 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم قلل ذلك من ألام العضلات وفترة الشفاء بعد التمرين.

يبدو أن سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة وخاصة الليوسين تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للبروتين عن طريق تعزيز تخليق البروتين والحد من تدهور البروتين مما قد يحسن انتعاش العضلات المتضررة أثناء تدريبات المقاومة.

الجرعة الموصى بها:

6-10 جرام قبل أو أثناء التدريبات.

أفضل مكملات غذائية لبناء العضلات

4- مالات سيترولين

يتم تسويق مالات السيترولين كمكمل مضاد للتعب والمعزز للأداء.

ترجع فوائد مالات السيترولين إلى المزيج التآزري من كل من L-citrulline و malate مما قد يساعد على زيادة معدلات ATP أثناء التمرين ، ويليه زيادة معدلات استرداد بعد التمرين.

أظهرت التحقيقات السابقة أن جرعة واحدة من CM (8 جرام) زادت عدد التكرار الذي تم إجراؤه خلال بروتوكول تدريب مقاومة الجزء العلوي من الجسم وخفض الألم في 24 و 48 ساعة بعد التمرين (مقارنة مع الدواء الوهمي).

من جامعة ولاية ميسيسيبي وجدت أن جرعة واحدة من CM (8 جرام) زادت بشكل كبير عدد التكرارات في الجزء السفلي من الجسم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

قد يكون CM مفيدًا في تحسين أداء التمرين أثناء تمارين المقاومة متعددة النوبات في الجزء العلوي والسفلي من الجسم لدى الرجال المدربين على المقاومة.

الجرعة الموصى بها:

8 جرامات من Citrulline Malate تؤخذ 60 دقيقة قبل التمرين

واي بروتين

5- بروتين مصل اللبن

البروتين سريع الهضم مثل مصل اللبن هو الأمثل بعد التمرين لأنه يمكن أن يساعد في تحسين قدرة العضلات على التعافي والتكيف بعد التمرين الشاق.

تعرف على أفضل 11 مكمل واي بروتين WHEY PROTEIN

في الواقع ، تم العثور على استهلاك بروتين مصل اللبن لتحفيز تخليق بروتين العضلات بدرجة أكبر من البروتينات الأخرى مثل الكازين وفول الصويا.

سلطت مقالة مراجعة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية الضوء على فوائد مكملات البروتين وأظهرت أن المكمل بالبروتين أثناء التدريب لفترات طويلة (أكبر من 6 أسابيع) يمكن أن يؤدي إلى زيادات أكبر بكثير في كتلة العضلات وقوتها بالمقارنة مع تدريب المقاومة دون تدخل البروتين الغذائي

حليب؟ ثبت أن مزيج البروتين ، مثل مصل اللبن والكازين ، يعزز تضخم العضلات ويحسن تكوين الجسم إلى حد أكبر من البروتينات القائمة على فول الصويا عند استهلاكه بعد ممارسة المقاومة.

إن الجمع بين مصل اللبن سريع الهضم والكازين البطيء الهضم يحافظ على الجسم في بيئة الابتنائية للغاية لفترة طويلة من الزمن ، مما يساعد على الحفاظ على معدلات تخليق البروتين ، مع تقليل أي انهيار عضلي.

قد يستفيد المصعدون الذين يتبعون برامج تدريب مقاومة عالية الحجم أو عالية الكثافة ، كما يفعل العديد من لاعبي كمال الأجسام ، من تناول الكربوهيدرات فورًا بعد التمرين.

بالمقارنة مع الدواء الوهمي ، فقد ثبت أن الكربوهيدرات مقترنة بالبروتين مباشرة بعد التمرين وبعد ساعة من ممارسة المقاومة تزيد من مستويات الأنسولين ومعدلات إعادة تصنيع الجليكوجين.

الجرعة الموصى بها: 20

-30 جرامًا من بروتين مصل اللبن (أو مزيج مصل اللبن / الكازين) مع ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في نسبة السكر في الدم بعد التمرين

6- الجلوتامين

في حين أن هذا الأحماض الأمينية غير الأساسية قد لا يقدم نمو عضلي كبير حيث أنه يلعب دورًا مهمًا في الإصلاح والتعافي.

يعمل الجلوتامين عن طريق إزالة الأمونيا الزائدة ، والتي يمكن أن تتراكم أثناء التمرين المكثف ، مما يساعد على تنظيم توازن الجسم الحمضي القاعدي.

قد يستفيد الأفراد الذين يشاركون في تدريب المقاومة الثقيلة ، أو انقسامات التدريب لمدة يومين ، أو الذين يعانون من نقص في السعرات الحرارية من الدعم الإضافي لمكملات الجلوتامين.

الجرعة الموصى بها:

20-30 جرامًا يوميًا ، تستهلك 10 جرامًا بعد التمرين

7- زيت السمك

قد يكون الأمر غريباً ولكن الأوميغا 3 يعتير من أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات ويعد زيوت السمك مصدرًا ممتازًا منه ويوفر فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم. بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام هو مهم جداً بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

يمكن أن يتسبب التدريب المكثف على المقاومة في تمزق مجهري في ألياف العضلات ، مما يؤدي إلى تلف العضلات والالتهاب. في حين أن بعض الالتهابات أمر مرغوب فيه ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤخر عملية التعافي بعد التمرين.

تشير الأبحاث إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل وجع العضلات بعد التمرين وتسريع عملية الشفاء ، مما يجعلك جاهزًا لجلستك التالية مع الأوزان.

كميزة إضافية ، عند دمجها مع BCAAs والكربوهيدرات ، يمكن لأوميغا 3 زيادة معدلات تخليق البروتين ، مما يؤدي إلى مكاسب أكبر في كتلة العضلات.